وزير خارجية السودان يبحث مع المسؤولين الأتراك تعزيز التعاون الاقتصادي

قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إنه سيبحث مع المسؤوليين الأتراك، تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال زيارته أنقرة، اليوم الأربعاء.وأضاف غندور للأناضول قبيل مغادرته الخرطوم متوجها للعاصمة التركية “علاقتنا السياسية مع تركيا مميزة ونريد تطوير علاقاتنا الاقتصادية لأفضل مما هي عليه”.وأفاد أن “تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمارات لها أهمية قصوى لدينا. وسأبحث مع وزير الخارجية التركي كيفية عمل ذلك وتسهيل عمل رجال الأعمال من البلدين”.

وسيلتقي الوزير السوداني خلال زيارته التي تستمر يومين الرئيس رجب طيب أردوغان ليسلمه رسالة خطية من نظيره عمر البشير، تتعلق بـ”تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات” طبقا لقوله.ويشمل أيضا جدول زيارة غندور، لقاء رئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان، لبحث “تعزيز التعاون التشريعي”.

ومنذ وصول حزب العدالة والتنمية للسلطة في 2002 شهدت علاقات تركيا مع حكومة البشير تحسنا ملحوظا حيث تضاعفت الاستثمارات التركية في السودان إلى 2 مليار دولار .ويتجاوز التبادل التجاري بين البلدين 400 مليون دولار ويقر الطرفان بحاجتهما إلى تعزيز تعاونهما الاقتصادي الذي “لا يرقى لمستوى علاقتهما السياسية”.

وتنشط بالسودان عدد من المنظمات التركية في مساعدة المتضررين من النزاع المسلح في إقليم دارفور غربي البلاد، أبرزها وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”. وشيدت “تيكا” مستشفى في الإقليم بتكلفة 50 مليون دولار وافتتحه نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق أمر الله إيشلر في فبراير/ شباط 2014.وكان المستشفى واحدا من 50 مشروعا نفذتها المنظمة التركية منذ افتتاح مكتبها بالسودان في 2005.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.