العالم

قيادي عراقي: تركيا “ضمانة” لعدم تكرار الجرائم بحق السنة في الموصل

قال نائب الأمين العام للمشروع العربي في العراق، ناجح الميزان، إن تفعيل الدور التركي في تحرير الموصل يعد “ضمانة لعدم تكرار الجرائم بحق السنة على يد الميليشيات”.

وأضاف “الميزان”، في مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء، أن جميع أهالي نينوى (مركزها مدينة الموصل /شمال) يرحبون بتفعيل الدور التركي في العراق.

و”المشروع العربي في العراق” يقوده الشيخ خميس الخنجر، وهو تجمع سياسي يضم شخصيات وسياسيين من المحافظات السنية، يطالب بإقامة اتحاد عراقي يدير فيه كل من السنة والشيعة والأكراد مناطقهم، من دون تقسيمها.

وأوضح ناجح الميزان: تفعيل “مشاركة تركيا في عمليات تحرير الموصل هي الضمانة لعدم تكرار الجرائم بحق السنة على يد الميليشيات كما حدث في تكريت (شمال) وديالى والفلوجة (غرب)”.

ومضى قائلاً: “هذا ما يعول عليه العرب في المناطق الغربية من العراق للخلاص من هذه العصابات والميليشيات”.

وأضاف، “تركيا مرحب بها في تسليح جيوشنا وتسليح أبناء عشائرنا وحرس إقليمنا، والإعمار بمناطقنا بكل المجالات، لأنها من الجيران الفضلاء والذين يحرصون على مستقبل بلادنا”.

وشدد “الميزان”، أن “تركيا هي الضمانة للتوازن ولكبح جماح الميليشيات المرتبطة بإيران، من اغتيال العرب السنة وحتى الشيعة الأشراف الذين لا يؤمنون بولاية الفقيه”.

وأوضح، “التوازن مطلوب في العراق، مطلوب من تركيا والدول العربية ودول الخليج العربي ألا تترك العراق لقمة سائغة بيد إيران”.

ودعا “الميزان” تركيا والسعودية والامارات وقطر والأردن، وجميع الدول العربية، أن “يكون لها موقف وأن يحدث التوازن لكي يسلم المجتمع العراقي من الذبح بقسوة مثلما ذبح من قبل على يد داعش”.

وعن موقف الحكومة العراقية الأخير من تركيا، قال الميزان “القرار العراقي مسلوب من قبل إيران والميليشيات التابعة لولاية الفقيه، وما يصدر عن الحكومة العراقية هو صدى لما تريده إيران”.

ورأى أن هذا الموقف “لا يمثل رأي الشعب العراقي، لا في الجنوب ولا في الشمال، ولا في السنة ولا في الشيعة”.

وأشار “الميزان” إلى أن إيران لم تفتح أبوابها للعراقيين كما فتحت تركيا، كما أن الميليشيات في المحافظات الجنوبية من العراق لم تسمح لنازحي الأنبار (غرب) الذين يبعدون 100 كم عن كربلاء بالدخول.

وأضاف نائب الأمين العام للمشروع العربي في العراق: الجارة تركيا هي من آوت العراقيين وسهلت لعبورهم وعالجتهم والطلبة العراقيين يدرسون عندهم، ولا أعتقد أن هؤلاء الطائفيين سيستطيعون التأثير على العلاقة بينهما.

وأشار “الميزان” إلى أن البيان الختامي، الذي صدر مؤخرا عن التجمع الجماهيري حول قضية نينوى، بمشاركة أكثر من 600 شخصية في أربيل من جميع المكونات، عبر عن رفض واستنكار، مواقف حكومة بغداد إزاء تركيا.

واتهم البيان، عقب التجمع الذي عقد في أربيل قبل أيام، الحكومة العراقية بأنها “تصرفت بحماقة” تجاه الجارة تركيا، وجميعهم مجمعين أن المستقبل مع تركيا وليس مع إيران.

وقال “الميزان” إن جميع أهالي نينوى من الأكراد والعرب، مجمعين على نفس الرأي، وهم على منهج واحد ومصوبين بوصلتهم إلى صديق واحد وإلى حليف واحد وهي الجارة تركيا، إضافة الى الدول العربية الأخرى

وحول مشاركة عناصر “الحشد الشعبي” الشيعية في تحرير الموصل، حذر “الميزان” إن هذه الميليشيات تريد أن تنتقم ثأراً للحرب العراقية الإيرانية، ولا سيما وأن من يقودونه الآن كانوا جنوداً يقاتلون العراقيين، واليوم هم قادة في العراق.

واستمرت الحرب العراقية الإيرانية خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 1980 حتى أغسطس/آب 1988

وتابع نائب الأمين العام للمشروع العربي في العراق متسائلاً، “ماذا تترجى من هؤلاء؟، فهؤلاء جنود وعصابات عند ولاية الفقيه”.

وأضاف “الميزان”، “اليوم داعش منهار ومنكسر، وبالتالي الكل (جميع فصائل الحشد) يريد أن يسلب وينهب ويريد أن ينتقم من عرب الموصل، مثلما ما حدث في صلاح الدين (شمال) من اختطاف وسلب أموال وتفجير بيوت”.

وأشار “الميزان” إلى أن هناك مئات الآلاف من السكان لم يرجعوا الى مناطقهم، “فلم يرجع جرف الصخر (شمال محافظة بابل) ويثرب وسليمان بيك وبيجي (محافظة صلاح الدين)، كل هذه المناطق سويت بالأرض بفعل الميليشيات”.

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024