تركيا تعتقل داعشي على “قائمة الموت” الأمريكية

قالت مصادر أمنية تركية إن شخصًا من بين اثنين قبضت قوات حرس الحدود عليهما، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلال محاولتهما التسلل إلى تركيا عبر الأراضي السورية، يدعى “نيل كريستوفر براكاش”، وهو مواطن أسترالي على “قائمة الموت” الأمريكية.

المصادر ذاتها أوضحت للأناضول، أن “براكاش”، الذي ألقي القبض عليه في قضاء ألبيلي بولاية كليس، جنوبي تركيا، للاشتباه في انتمائه لتنظيم “داعش” الإرهابي، تبيّن أنه قيادي بارز في صفوف الأخير، وموجود اسمه على “قائمة الموت”، وهي قائمة تضم إرهابيين يعدون هدفا للقوات الأمريكية.

ولفتت إلى أن “براكاش”، البوذي السابق، اعتنق الإسلام في 2012، ودخل سوريا بطرق غير قانونية لاحقًا، لينضم إلى تنظيم “داعش” هناك.

وأشارت إلى أنه حظي بمكانة كبيرة لدى التنظيم؛ بسبب أنشطته في كسب مناصرين، ومقاتلين لصفوف “داعش”، وخصوصًا من القارة الأوروبية.

وأضافت أن التحقيقات أظهرت مشاهد فيديو ظهر فيها “براكاش”، بهدف كسب مقاتلين لـ”داعش”، موضحةً أنه غدا قياديًا بارزًا في التنظيم عقب إظهاره ولاءً كبيرًا له.

وأكدت المصادر أن استراليا صنّفت “براكاش” على لائحة الإرهابيين المطلوبين لديها؛ بسبب نشاطه الإرهابي داخل التنظيم، علاوة عن إدراجه على “قائمة الموت” من قبل الولايات المتحدة.

وقالت إن “براكاش” البالغ من العمر 26 عامًا، كان يستخدم أسماءً حركية مثل “أبو طلحة”، و”أبو خالد”، وقد تناولت وسائل إعلام استرالية نبأ مقتله خلال غارة جوية على مواقع “داعش” في مدينة الموصل العراقية (شمال) في 29 أبريل/نيسان 2016.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.