عشرات الاتراك يحتجون على قانون “الاعتداء الجنسي” الجديد

خرج، اليوم الأحد، عشرات الأتراك بتظاهرة في الشطر الآسيوي من مدينة اسطنبول، احتجاجا على القانون الجديد المثير للجدل بشأن “الاعتداء الجنسي”.

وطالب المتظاهرون بسحب هذا القانون، ورفعوا لافتات إلى “حزب العدالة والتنمية” الحاكم قالوا فيها “ارفع يديك عن جسدي” و”لن نسكت، لن نطيع”.

وأثار القانون الجديد الذي صوت لصالحه البرلمان التركي، الخميس الماضي، في القراءة الأولى له، جدلا واسعا في الشارع التركي وأعرب بعض رموز المعارضة والمشاهير الأتراك عن تخوفهم منه.

وقال النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض اوزغور أوزيل في تغريدة على تويتر إن “حزب العدالة والتنمية أقر قانونا يعفو عمن يتزوج طفلة اغتصبها”.

ويجيز نص القانون تعليق إدانة المتهم باعتداء جنسي على قاصر، إن جرى الاعتداء “بلا قوة أو تهديد أو أي نوع آخر من الإكراه”، إذا تزوج المعتدي ضحيته.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم اول امس الجمعة إن الإجراء سيطبق لمرة واحدة وبمفعول رجعي.

وأضاف يلدرم “هناك أشخاص يتزوجون قبل بلوغ السن القانونية. إنهم لا يعرفون القانون. لديهم أطفال والأب يذهب إلى السجن والأطفال يبقون وحيدين مع والدتهم”، مشددا على أن القانون يهدف إلى “رفع هذا الظلم”.

من جهته، أكد وزير العدل بكير بوزداغ أن النص يهدف على العكس إلى “حماية الأطفال”، معتبرا أن “الزيجات المبكرة واقع مع الأسف”. وشدد على أن هذا الإجراء لن يطبق إلا في حالات تم فيها “الاعتداء الجنسي” من دون “قوة أو تهديد أو أي شكل من أشكال الإكراه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.