واشنطن تدين تفجير ديار بكر التركية وتدعو “بي كا كا ” لوقف وحشيتها

أدانت الولايات المتحدة، التفجير الإرهابي الذي شهدته ولاية ديار بكر، جنوب شرقي تركيا، الجمعة، وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى، داعية منظمة “بي كا كا” الإرهابية إلى وقف وحشيتها.

جاء ذلك في الموجز الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي.

وقال كيربي إن الولايات المتحدة “تدين الهجوم غير المبرر بديار بكر”، وتدعو للجرحى بالشفاء العاجل وتتقدم بتعازيها لجميع من فقدوا أحبابهم.

وأضاف “مرة أخرى، ندعو بي كا كا لإيقاف هجماتها الوحشية، معدومة الضمير ونواصل وقوفنا إلى جانب صديقتنا وحليفتنا تركيا في هذه المعركة”.

وفي وقت سابق من الجمعة، انفجرت حافلة مفخخة، بالقرب من مركز أمني بديار بكر جنوب، ما أسفر عن استشهاد 9 مواطنين بينهم شرطيان، وإصابة أكثر من 100 شخصا، فضلا عن مقتل إرهابي واحد.

من جهتها، أعلنت منظمة “بي كا كا” الانفصالية مسؤوليتها عن التفجير، بحسب بيان صادر عن الولاية.

وفي سياق غير بعيد، أعرب المتحدث عن قلق بلاده “لاعتقال الحكومة التركية المعارضين من أعضاء البرلمان بما في ذلك الرئيسان المشاركان لحزب الشعوب الديمقراطي”.

ويوم الجمعة، جرى توقيف 12 من نواب حزب الشعوب الديمقراطي بينهم الرئيسان المشاركان صلاح الدين دميرطاش، وفيغان يوكساك داغ، ونائب رئيس الكتلة النيابية للحزب، إدريس بالوكان.

ويواجه النواب الموقوفون، تهما، كـ “الترويج لمنظمة بي كا كا الإرهابية”، و” الإشادة بالجريمة والمجرمين”، و” تحريض الشعب على الكراهية والعداوة”، و”الانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة”، و”محاولة زعزعة وحدة الدولة”، و”الإساءة لرئيس الجمهورية”، “وإهانة العشب التركي والجيش والبرلمان وتشكيلات الأمن”

وتأتي عملية التوقيف لعدم ذهاب النواب المذكورين، إلى النيابات العامة، للإدلاء بإفادتهم حول التحقيقات الجارية بقضايا تتعلق بمكافحة الإرهاب، وهي: أحداث الشغب بتاريخ 6 و7 و 8 أكتوبر/تشرين الأول 2014، و تنظيم “كا جا كا” الإرهابية، واجتماع “مؤتمر المجتمع الديمقراطي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.