وزير تركي: النظام الرئاسي الجديد لن يتضمن منصب رئيس الوزراء

كشف وزير تركي أن النظام الرئاسي الجديد الذي تسعى الحكومة لإجراء تعديل دستوري من أجل تطبيقه في البلاد لا يتضمن منصب رئيس الوزراء بل سيقتصر على منصب رئيس الجمهورية ونائب أو نائبين له.

وقال وزير الغابات وشؤون المياه، ويسل أرأوغلو، خلال استضافته في اجتماع المحررين بوكالة الأناضول، اليوم الخميس، “إن النظام الجديد سوف لن يتضمن منصب رئيس وزراء، وعموماً سيكون رئيس الجمهورية، ومن المحتمل أن يكون إلى جانبه نائب للرئيس كما في النظام الرئاسي الأمريكي، وربما سيكون في نظامنا أكثر من نائب للرئيس”.

وأضاف ويسل “إن الوزراء سيتم اختيارهم من خارج البرلمان، وسيقوم النواب في البرلمان إعداد القوانين، وإن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية ستكون منفصلتين”.

وبيّن ويسل أن رئيس الوزراء بن علي يلدريم قدم مشروع التعديل الدستوري، إلى زعيم حزب الحركة القومية التركية المعارض دولت باهجه لي، خلال اللقاء الأخير بينهما، ومن ثم سيقدم المشروع إلى البرلمان للمصادقة عليه، عقب إجراء حزب الحركة القومية دراسة عليه.

وأشار ويسل أن السباق في الانتخابات الرئاسية سيكون على منصب رئيس جمهورية ينتمي إلى حزب، وسيكون انتماؤه إلى أحد الأحزاب من شروط لا مفر منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.