سياسة

قورتولموش: ننصح العبادي برؤية المؤامرة الكبيرة

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، في معرض تعليقه على التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “ننصح العبادي برؤية الصورة والمؤامرة الكبيرة، التي تهدف لصراع بين القوات السنية والشيعية في المنطقة وحرب القوى العرقية فيما بينها.

جاء ذلك خلال تقييمه اليوم الأربعاء، التطورات الأخيرة في المنطقة ببرنامج خاص على قناة (ان تي في) التركية (خاصة).

وأضاف قورتولموش أن أطرافا (لم يحددها)، تريد إشعال نار فتنة عرقية ومذهبية، في إيران والعراق وسوريا ولبنان والأردن، وكذلك في تركيا إن استطاعوا القيام بذلك.

وتعليقا على سؤال حول التطورات التي تشهدها الحدود الجنوبية لبلاده، أوضح قورتولموش أن بلاده تتابع التطورات هناك عن كثب.

واعتبر قورتولموش التطورات في سوريا والعراق بأنها “النار التي تشتعل بجوار تركيا”، محذرًا من احتمالية انتشارها نحو بلاده أيضًا.

وتابع “الذي نقوله هو أن الموصل(شمال العراق) لأهلها وكذلك حلب(شمال سوريا)، علينا أن نعرقل انقسام هذه البلاد بشكل أكبر، فإذا كنا سنجري عمليات ضد داعش فعلينا أن نمنع ابتلاء سكان تلك المدن بمنظمات إرهابية أخرى(في إشارة إلى بي كا كا وامتداداتها)”.

ولفت قورتولموش إلى ضرورة التخلي عن استخدام المصطلحات العرقية والمذهبية في المنطقة، مثل الميليشيا الشيعية أو التركمانية، أو السنية أو الكردية أو العربية.

وقال في هذا الخصوص “كل هذا جزء من عملية خلق تصور من قبل الأطراف التي تريد تقسيم المنطقة منذ حوالي 25 عاما”.

ونوه إلى أن الحشد الشعبي(قوات شيعية تابعة للحكومة العراقية) لا يمثل جميع الشيعة وكذلك داعش لا يمثل جميع السنة، وأيضا تنظيم ب ي د/ي ب ك، لا يمثل جميع الأكراد.

وشدد قورتولموش على أن “تعريف هذه المجموعات بانتماءاتهم العرقية أو المذهبية سيخدم الانقسام في الشرق الأوسط”.

وعن سؤال حول حساسية تركيا تجاه مدينة تلعفر وقضاء سنجار في محافظة نينوى العراقية(شمال) قال قورتولموش “لدينا حساسية تجاههم جميعا سواء الموصل أو تلعفر أو سنجار”.

واستطرد بالقول “لا قدّر الله إذا حدث تطهير عرقي أو مذهبي هناك، وتحركت مجموعات إرهابية نحو تركيا مثل داعش بعد طرده من هناك مثلا، أو بدأت قوات ب ي د/ ي ب ك أو منظمة بي كا كا الإرهابية، بتشكيل تهديد ضدنا، أقول بوضوح فإنه لا يمكن لتركيا أن تبقى متفرجة في حال لحق أي ضرر بوجودنا في معسكر بعشيقة(شمال الموصل)، أو ظهرت احتمالية شن عملية ضد المدنيين في تلعفر والموصل”.

وأوضح قورتولموش، أن بلاده تدعم وقف الاشتباكات (في العراق) في أسرع وقت، وتأسيس وسط ديمقراطي يمكّن العناصر المحلية من إدارة أنفسهم.

وأكد على أن تركيا هي من يحدد الآن استمرار وجودها بمعسكر بعشيقة من عدمه، وأن أي قرار بشأن المعسكر سيكون بمحض إرادة أنقرة وليس بناءًا على توصية أو طلب من أحد.

ووصف قورتولموش، التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والتي قال فيها بأنهم لايريدون حربًا مع تركيا إلا أن دخول الأخيرة إلى العراق سيحتم الحرب بين الطرفين بأنها “عبارات مبالغة”.

وأوضح أن “على العبادي كرئيس للحكومة المركزية في العراق، أن يدلي بتصريحات لتخفيف التوتر، وهذا لمصلحة العراق وتركيا والمنطقة أيضا”.

وأشار إلى أن تخريب بنية العراق عبر انتهاج سياسة مذهبية فيه، يعني مزيدا من عدم الاستقرار الذي تعاني منه البلاد.

وانطلق في وقت سابق من أمس، عدد كبير من الدبابات والعربات المدرعة التركية، من ثكناتها في العاصمة أنقرة، ومدينة جانقيري (وسط)، باتجاه قضاء سيلوبي في ولاية شرناق (جنوب شرق)، المحاذي للحدود مع العراق.

ويُصر المسؤولون الأتراك على ضرورة مشاركة بلادهم بقوة وفاعلية في عملية تحرير الموصل من قبضة “داعش”، للحيولة دون وقوع “تجاوزات” بحق المدنيين، على أساس طائفي، ولكبح التهديدات الموجه إليها عبر حدودها مع العراق بطول 350 كم.

وأعلنت الحكومة التركية، أكثر من مرة، أن تواجد قواتها في معسكر “بعشيقة”، قرب الموصل، ليس احتلالاً للأراضي العراقية، وإنما بهدف مواصلة تدريب قوات الأمن العراقية وقوات العشائر، بطلب سابق من حكومة بغداد، وشخصيات وأحزاب سياسية عراقية.

أحدث الأخبار

قناة عبرية تتحدث عن مكان وجود السنوار وامتلاك حماس لصواريخ بعيدة المدى

ذكرت القناة 13 العبرية أن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، يعتقد أن زعيم حماس في غزة،…

20/05/2024

“كتائب القسام” تنشر فيديو لوضع مقاتليها عبوة متفجرة داخل دبابة إسرائيلية من مسافة صفر

عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" مشاهد تظهر تنافس اثنين من عناصرها على وضع…

20/05/2024

جريمة بشعة تهز مصر.. والأمن يتحرك

هزت محافظة المنيا في صعيد مصر واقعة مأساوية بقرية إبشاق التابعة لمركز بني مزار شمال،…

20/05/2024

أردوغان: سنواصل الوفاء بمقتضيات حسن الجوار والأخوة تجاه إيران

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستواصل الوفاء بمقتضيات حسن الجوار والأخوة تجاه…

20/05/2024

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024