قورتولموش: اغتيال كارلوف يهدف لتخريب العلاقات التركية الروسية

أكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة أندريه كارلوف اعتداءً يستهدف تخريب العلاقات التركية الروسية بشكل مباشر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده قورتولموش بمطار أتاتورك في إسطنبول قبيل مغادرته إلى السعودية، للمشاركة في الاجتماع التحضيري لمؤتمر وزراء إعلام الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقال قورتولموش إن واقعة اغتيال كارلوف “جريمة جرى تنفيذها عن عمد، والغاية الرئيسية خلفها تكمن في تخريب العلاقات التركية الروسية”.

وأدان المسؤول التركي الهجوم بشدة، معربًا عن تعازيه لزوجة السفير وعائلته والشعب الروسي بأسره.

وأكد قورتولموش أن السلطات تحقق بشكل دقيق في حيثيات الهجوم، وارتباطات المهاجم.

وقال في هذا الصدد: “من الواضح أنها عملية استفزازية، وعلينا أن نكون حذرين حيال ذلك، وسنكشف عن المسؤوليين الحقيقيين عن الهجوم”.

واعتبر أن الاعتداء يرمي إلى تقويض تطبيع العلاقات التركية الروسية، فضلًا عن جهود التسوية السلمية في سوريا، والخطوات التي ستتخذ من أجل تحسين الوضع هناك.

وشدد على أن تركيا لن تتخلى عن اتخاذ خطوات إزاء تحسين العلاقات الروسية التركية، معربًا عن أمانيه أن لا تؤثر مثل هذه الاعتداءات على العلاقات بشكل سلبي.

ولفت قورتولموش إلى أن تركيا تعد لاعبا هاما على صعيد التوازنات الدولية الجديدة، وأنها ستبقى قوة هامة ضمن الموازين الإقليمية والدولية على حد سواء.

وتطرق قورتولموش إلى القمة الثلاثية بين تركيا وإيران وسوريا، في العاصمة موسكو اليوم، مؤكدًا عدم وجود أي قوة يمكنها أن تمنع هذه القمة.

وأعرب عن تمنياته في أن تكون القمة مفيدة من ناحية إيجاد حل للأزمة السورية، والمساهمة بإيجاد حل لمسألة حلب خاصة.

وقال: “والأهم من ذلك فإن القمة ستكون فرصة لتبادل وجهات النظر من أجل إزالة الخلافات بين تلك البلدان في المنطقة”.

ومساء أمس الإثنين، تعرض السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، إلى هجوم مسلح أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور تمّ تنظيمه بالتعاون بين السفارة الروسية وبلدية جانقيا في العاصمة التركية أنقرة؛ ما أدى لمقتله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.