تعرف على قائمة أغلى 10 أشياء على كوكب الأرض

هل سألت نفسك من قبل عن تكلفة أغلى المواد على سطح الأرض؟.. ربما أقصى ما وصلت إليه لن يتجاوز حد المليون بالنسبة للجرام الواحد من هذه المادة.. ولكن، يبدو أنك ستغير الكثير من توقعاتك بعد قراءتك للسطور التالية.

ذكر موقع التلغراف البريطاني الشهير قائمة بأغلى الأشياء على سطح الأرض وأكثرها قيمة بالنسبة لوزنها.

المادة المضادة أوAntimatter

اكتشف الفيزيائي البريطاني بول ديراك في عام 1928 هذا الاكتشاف المذهل.

من المعروف أن كل جسم له جسم مضاد له يتفق معه في الكتلة ويختلف معه في الشحنة، فالإلكترون مثلاً لديه جسم مضاد يسمى بوزيترون اكتشفه الفيزيائي الأميركي كارل أندرسون عام 1932.

وفي عام 1955، اكتشف سيجري تشامبرلين البروتين المضاد لأول مرة، وقد أنتج الهيدروجين المضاد في عام 1995، واستغل العلماء خصائصه المغناطيسية لحصره ودراسته.

وصرحت “ناسا” في عام 1999 بأن تكلفة إنتاج الهيدروجين المضاد تصل إلى 62.5 تريليون دولار للجرام الواحد، وبعد مرور 7 سنوات من هذا التاريخ تم تقدير تكلفة إنتاج البوزيترون بـ25 مليار دولار للجرام الواحد.

ويرجع ذلك للصعوبة الشديدة التي تواجه العلماء عند إنتاج هذه المواد؛ إذ يتطلب إنتاج كميات قليلة منها أكثر المعدات تطوراً في العالم، وهي موجودة لدى منظمة الأبحاث الأوروبية، مثل معجل الجسيمات الذي يستعمل لإنتاج البوزيترونات.

الكاليفورنيوم

يرجع اسمه لاسم جامعة كاليفورنيا، حيث قام علماء هناك بتصنيعه في 17 مارس/ آذار 1950.

الكاليفورنيوم عنصرٌ كيميائي إشعاعي، ثلاثيّ التكافؤ، رقمه الذري 98، تم اكتشافه عن طريق قذف عنصر الكوريوم بجسيمات ألفا ذات نشاط إشعاعي عالٍ.

ويرجع سر تكلفته العالية إلى ندرته الشديدة، فيُنتج منه سنوياً 0.2 غرام فقط، وتبلغ تكلفته نحو 18.7 مليون يورو للغرام الواحد.

ويسهم في عملية بدء المفاعلات النووية؛ إذ يمكن لواحد ميكرو غرام منه أن يولد 170 مليون نيوترون في الدقيقة الواحدة.

ولكي تتمكن من إنتاجه، فأنت بحاجة لمفاعل نووي أو معجل جسيمات.

طابع بريد عالمي

سجل طابع بريدي نادر (من فئة سنت ومصدره مستعمرة جوايانا البريطانية السابقة في أميركا الجنوبية ) رقماً قياسياً عالمياً بعد أن تم بيعه عام 1856 بمزاد في نيويورك بمبلغ 9.5 مليون دولار، مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً عن هذه الفئة من المزادات.

وقد عُرف بقيمته التجارية العالية منذ القدم، ويتميز بصلابته وقساوته، فكلمة diamond مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة Adamas وتعني الصلابة.

وهو يستخدم في صناعة الحلى والاكسسوارات وعلى رأس أنابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي ويستخدم في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.

تصل تكلفته لـ45 ألف يورو للغرام الواحد. وللألماس خصائص يتحدد عليها سعره كالوضوح والنقاء واللون والقطع.

التريتيوم

وهو عنصر مشع نظير للهيدروجين (يحتوي على بروتون واثنين من النيوترونات) يستخدم في استخراج الطاقة الذرية بالاندماج، كما يتسبب في إطلاق وإشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره الذي يصل سعر الغرام الواحد منه إلى 30 ألف دولار.

ويبلغ وزنه 3 أضعاف وزن الهيدروجين العادي ويبلغ عمر النصف للتريتيوم 12 سنة.

ويتخذ العاملون في مجال الفيزياء احتياطهم من عدم السماح للتريتيوم بالتسرب لأن استنشاقه يمثل خطورة كبيرة على الإنسان.

دواء soliris

وهو أغلى دواء في العالم ويبلغ ثمنه 15 مليون دولار. ويستخدم هذا الدواء في معالجة المرضى المصابين بالمتلازمة اليوريميائية الانحلالية غير النمطية (aHUS)، وهي مرض دموي نادر مزمن قد يؤدي إلى القصور الكلوي كما يترافق بازدياد خطر الموت والنشبة الدماغية.

أقدم بطاقة بريدية في العالم

بيعت هذه البطاقة لرجل أعمال ليتواني في المزاد العلني الذي تنظمه مؤسسة (لندن اكستشينج أوكسشن) عام 2002 بـ81 الفاً و750 جنيهاً إسترلينياً.

وكان الخبراء يعتقدون حتى عام 2001 أن البطاقة البريدية ابتكار نمساوي أو ألماني أو أميركي يعود إلى عام 1860.

لكن المؤرخ إدوارد براود عثر على بطاقة هوك التي ترجع لعام 1840 وقد أكدت صحتها الجمعية البريطانية للطوابع البريدية.

البلوتونيوم

ويبلغ سعر الغرام الواحد 4 آلاف دولار. وهو معدن ثقيل جداً ومشعّ وسامٌ قابل للانشطار وعالي الكثافة.

اكتُشف في الولايات المتحدة عام 1940، وتُستخدم الطاقة المستخلصة منه في صناعة القنابل النووية ولإنتاج الطاقة في بعض المفاعلات النووية.

LSD أو عقار الهلوسة

اكتشف العقار العالم ألبرت هوفمان عام 1943 صدفة حينما كان يقوم بتجربة معملية فتسلل العقار ليده وشعر بعد ذلك بالدوار والضجر وشعر كما لو أنه مخمور لمدة ساعتين حتى تلاشى أثر العقار.

وهذا العقار يتم تخفيفه بصورة كبيرة؛ لأن أقل من غرام من العقار المركز منه يقتل فيلاً.

ويصل سعر الغرام منه إلى 3 آلاف دولار.

سموم الحيوانات

يبلغ سعر سموم الحيوانات متوسط 935 يورو للغرام الواحد، ويرجع هذا إلى استخداماتها الطبية المهمة في علاج السرطان.

ويصل سعر الغرام الواحد من سم الثعبان لنحو 263 يورو، كما يصل الغرام الواحد من سم العقرب لنحو 415 يورو.

فطر الكمأة البيضاء

شهد مزاد بيع فطر الكمأة العالمى، بجوار منطقة ألبا شمال غربي إيطاليا، نشاطاً كبيراً هذا العام، حيث تم بيع ثمرة فطر تزن 900 غرام مقابل 100 ألف جنيه إسترليني، لأحد المشترين من هونغ كونغ.

وأقيم المزاد بقلعة جرينزاني، ويعتبر فطر الكمأة نوع الفطر الأغلى عالمياً، وتدور حوله الكثير من الأساطير، حيث يقال إنه ينمو بسبب البرق في الصحراء، وهو ينمو تحت الأرض ولا تظهر من جسمه أي علامات فوق الأرض، ويعتبر التنقيب عنه كالتنقيب عن المجوهرات، وله العديد من الفوائد العلاجية.

المصدر: هافينغتون بوست

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.