اتحاد الغرف والبورصات التركية يشارك في مؤتمر “غرفة قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”

انطلقت  الثلاثاء، في العاصمة القطرية الدوحة، فعاليات “مؤتمر غرفة قطر الثاني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”، الذي تنظمه “الغرفة” بالتعاون مع اتحاد الغرف والبورصات التركية؛ ويستمر لمدة يومين.

وشارك في افتتاح المؤتمر، نائب رئيس مجلس الوزراء القطري أحمد بن عبدالله آل محمود؛ ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، خليفة بن جاسم آل ثاني؛ ورئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية رفعت حصارجيكلي أوغلو؛ والسفير التركي أحمد دميروك.

ووقعت قطر وتركيا خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، اتفاقية تعاون بين غرفة قطر واتحاد الغرف التركية في المجال الاقتصادي؛ (لم تذكر تفاصيل حول الاتفاقية).

وفي كلمته الافتتاحية، قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني، أن “المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعد بمثابة عمود فقري في تنمية الاقتصاد؛ وقطر من أكثر الدول الداعمة لهذا القطاع على وجه الخصوص”.

وأكد على أن “تركيا تُقدم نموذجاً يحتذى به في مجال القطاع الخاص؛ الذي يلعب دوراً ريادياً في الاقتصاد التركي ويساهم في النهضة داخل البلاد في العشر السنوات الأخيرة.”

وقال رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية صاريجكلي أوغلو، إن العلاقات التركية القطرية وصلت إلى المثالية في عديد المجالات؛ “وهذا ينعكس ايجابياً على الجانب الاقتصادي”.

وأشار أوغلو إلى تضاعف عدد القطريين الذين يزورون تركيا، “من 600 فقط قبل عدة أعوام، واليوم أصبح 36 ألف قطري يزورون تركيا سنوياً”.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر من 15 مليون دولار سنوياً مطلع الألفية الجديدة، إلى 700 مليون دولار في 2015.

وصعد حجم الاستثمار القطري في تركيا، من مليون دولار قبل نحو 15 عاماً، إلى مليار دولار في الوقت الحالي، بحسب صاريجكلي أوغلو.

وتابع “الشركات التركية كان لا يكاد يذكر اسمها في السوق القطرية قبل سنوات (..) اليوم الشركات التركية في قطر تقيم على مشروعات بقيمة 14 مليار دولار”.

ونوه صاريجكلي أوغلو، إلى أهمية التضافر التركي القطري في المجال الاقتصادي قائلاً: “تعالوا نوحد قوتنا؛ نحن نملك التجربة والمبادرة؛ وقطر تملك التمويل والطاقة؛ فتركيا في القطاع الخاص أصبحت دولة مبادرة؛ والعالم أصبح يؤمن بـ (صنع في تركيا)”.

وتطرق إلى “أهمية انشاء السوق الحرة بين تركيا والخليج؛ مؤكداً أن تركيا تملك الحماس لهذا المشروع المهم؛ وننتظر من قطر الدعم والحماس له، الذي سيساهم بتقوية اقتصاد جميع الاطراف”.

وأعلن عن افتتاح المستشفى التركي في قطر اليوم.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر اليوم وغداً قضايا، مثل التجارة الالكترونية كأداة لتعزيز التكامل في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتمويل والاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز ريادة الأعمال والابتكار والتكنولوجيا، وتعزيز دور العلاقات القطرية التركية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المجال الزراعي، بحسب المنظمين.

ويهدف المؤتمر إلى توفير آليات ومعارف لأزمة رواد الأعمال، وذلك من خلال تعزيز تواصلهم مع المؤسسات والجهات المعنية، والترويج لريادة الأعمال، وتحفيز الخدمات اللازمة لدعم المشاريع على ضوء التجربتين القطرية والتركية.

المصدر : يني شفق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.