الأردن وتركيا “علاقات بعمق التاريخ وثقافات متأصلة”

قال السفير التركي لدى العاصمة عمان، مراد قره غوز، إن الأردن وتركيا تجمعهما علاقات “بعمق التاريخ وثقافات متأصلة”.
جاء ذلك في بيان نشرته السفارة اليوم الثلاثاء، على لسان “قره غوز”، وصل الأناضول نسخة منه، بمناسبة مرور 70 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وتابع السفير “تعود علاقات العصر الحديث بين الأردن وتركيا إلى النصف الأول من القرن العشرين، حيث أعلنت الجمهورية التركية استقلالها عام 1923، واستقلت المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946، ومن ذلك الوقت وهما يسطّران سيرة تاريخية مميزة”.
وأشار “في الثامن من يناير/ كانون الثاني 1947، زار الملك المؤسس عبد الله الأول الجمهورية التركية، بدعوة من رئيسها آنذاك عصمت إينونو، حيث وقع وزراء خارجية البلدين على معاهدة الصداقة، في أنقرة في 11 من الشهر نفسه”.
ومضى “وبناءً على تلك المعاهدة، قرّر الطرفان تأسيس العلاقات الدبلوماسية، التي ما زالت سارية المفعول، وتهدف إلى توطيد وتعزيز أواصر الأخوة والصداقة بين البلدين”.
وأوضح السفير التركي “تنظر تركيا إلى الأردن كصديق عزيز وشريك أساسي في التعاون الإقليمي، كما أن المواطنين الأتراك المقيمون في الأردن والبالغ عددهم 3500 شخص، والأردنيون المقيمون في تركيا وعددهم 1700 شخص، هم بمثابة جسر تواصل بين البلدين”.
ولفت “أما على الصعيد الاقتصادي، فقد وصلت علاقات التعاون بين البلدين لمستويات مثالية يحتذى بها، وذلك من خلال اتفاقيتي إلغاء التأشيرة بين البلدين، واتفاقية التجارة الحرة، اللتان دخلتا حيز التنفيذ عامي 2009 و2011 على التوالي”.
واختتم السفير بيانه بالقول، “بهذه المناسبة العزيزة، بكل ما تحمله من مشاعر الأخوة والصداقة، نهنئكم بالذكرى الـ 70 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ونتمنى دوام الرفاهية والازدهار لشعبي البلدين”.

المصدر : يني شفق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.