تركيا: عدم تسليم اليونان المتهمين الثمانية يجعلها دولة حامية للانقلابيين

هاجمت تركيا بقوة اليونان رداً على قرار عدم تسليم 8 عسكريين أتراك فروا إلى اليونان بعد مشاركتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي على يد مجموعة من عناصر تنظيم غولن الإرهابي داخل الجيش.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، الخميس، أن تركيا ستجري “تقييما معمقا” لتأثير رفض القضاء اليوناني تسليم الثمانية، على العلاقات الثنائية.

وندد البيان بقرار اعتبرته “مدفوعا باعتبارات سياسية” وقالت الوزارة إن تركيا ستقيم اثر ذلك “على علاقاتنا الثنائية وتعاوننا في مكافحة الإرهاب”.

واعتبر البيان أن هذا القرار يضع اليونان في خانة الدولة الداعمة للانقلاب.

وكانت الخارجية التركية قد أرسلت، أغسطس الماضي، ملفا للسلطات اليونانية من أجل إعادة العسكريين الثمانية الهاربين إليها على خلفية مشاركتهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد، منتصف يوليو/ تموز المنصرم.

وذكرت الوزارة في بيانها أنه في ضوء اتفاق إعادة المجرمين الموقع بين تركيا واليونان، قامت الإدارة العامة للعلاقات القانونية والخارجية بوزارة العدل التركية، بتجهيز ملف لإعادة العسكرين الهاربين في اليونان.

وفي 16 يوليو/نموز المنصرم، هبطت طائرة تابعة للقوات المسلحة التركية في مطار “الكساندروبوليس” شمالي اليونان، على متنها 8 عسكريين أتراك طلبوا اللجوء السياسي، بعد مشاركتهم في محاولة الانقلاب الفاشلة.

المصدر: ديلي صباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.