جونسون: أؤمن بإمكانية التوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن القضية القبرصية

أعرب وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الجمعة، عن إيمانه بإمكانية التوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن القضية القبرصية من خلال “الإصرار والإرادة السياسية”.

جاء ذلك في بيان لجونسون حول مشاركته أمس في المؤتمر الدولي الخاص بالقضية القبرصية والذي احتضنته مدينة جنيف السويسرية، على مستوى وزراء خارجية الدول الضامنة ( تركيا، اليونان، بريطانيا).

ورحّب جونسون بالتقدّم الذي أُحرز خلال الأيام الأخيرة بشأن المستقبل الأمني لجزيرة قبرص موحدة، مضيفًا: “إنني أؤمن بإمكانية التوصل إلى اتفاق تاريخي من خلال الإصرار والإرادة السياسية”.

والأسبوع الماضي، أجرى ووزير الدولة لشؤون أوروبا والأمريكيتين في الخارجية البريطانية، آلان دنكان، مباحثات مع تركيا واليونان في إطار جهود بريطانيا لدعم عملية السلام وإنهاء الأزمة في قبرص.

واحتضنت مدينة جنيف السويسرية أمس مؤتمرًا دوليًا حول القضية القبرصية، بمشاركة رئيس جمهورية قبرص التركية مصطفى أقينجي، وزعيم القبارصة الروم نيكوس أناستياياديس.

كما شارك في المؤتمر وزراء خارجية الدول الضامنة، التركي مولود جاويش أوغلو، واليوناني نيكوس كوتزياس، والبريطاني بوريس جونسون، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي كعضو مراقب.

وقال بيان صدر عن مكتب الأمم المتحدة في جنيف عقب المؤتمر، إن جميع الأطراف متفقة على أن الوقت مناسب لوصول المفاوضات القبرصية إلى نتيجة إيجابية، وأشار البيان أن موضوع الأمن والضمانات نوقش لأول مرة في مؤتمر جنيف.

وأفاد البيان أن الأطراف اتفقت على استئناف المؤتمر في تاريخ لاحق، حيث سيتم تشكيل مجموعة عمل من الخبراء تجتمع في 18 يناير/ كانون ثاني الجاري ، تستأنف المفاوضات على المستوى السياسي بعد توصل تلك المجموعة إلى نتائج.

وخلال مؤتمر صحفي عقده أمس، في جنيف، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنَّ الخبراء سيباشرون أعمالهم في 18 يناير/كانون الثاني، على أن يلتقي الوزراء في موعد سيحدد لاحقا، وفي حال إحراز تقدم، سيتم دعوة رؤساء وزراء الدول.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

المصدر : الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.