سفير تركيا في روسيا: 2017 سيكون عام تطوير علاقات البلدين

قال سفير تركيا لدى روسيا، حسين ديري أوز، إنه من المنتظر تطوير علاقات البلدين وتعميقها في جميع المجالات خلال العام الحالي.

وأضاف ديري أوز أن العلاقات الثنائية ستكتسب زخمًا كبيرًا بعد عقد اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى، في مارس/ آذار المقبل. ولفت إلى أن البلدين يمتلكان الإرادة السياسة اللازمة لدفع علاقاتهما في جميع المجالات إلى الأمام.

ديري أوز أشار إلى اجتماعات هامة عقدها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلادمير بوتين، في النصف الأخير من العام الماضي؛ وأوضح أن اجتماعات واتصالات هاتفية لا تحصى جرت كذلك على مستوى رئيسي حكومتي ووزراء البلدين مؤخرًا، وأضاف: “كما ترون فالإرادة السياسية حاضرة”. وشدد السفير التركي، على ضرورة انعكاس الإرادة السياسية على تطوير علاقات البلدين في المجالات الإنسانية والثقافية والفنية، فضلاً عن الجوانب الاقتصادية.

ونوّه ديري أوز، إلى دور السياحة في تطوير علاقات أنقرة مع موسكو.

وقد شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًاعلى خلفية حادث إسقاط مقاتلتين تركيتين من طراز “إف – 16” مقاتلة روسية من طراز “سوخوي – 24″، في نوفمبر/تشرين ثاني 2015، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودٍ على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظرٍ على تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

لاحقا تم تخفيف بعض هذه القيود. ثم بدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.