لأول مرة في تاريخ الخارجية التركية …جاويش أوغلو يزور الباراغواي

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء بنظيره الباراغوياني ايلاديو لويزاغا، في إطار جولته في أمريكا اللاتينية التي تشمل 4 عواصم.

وبحسب مراسل الأناضول فإنّ جاويش أوغلو ولويزاغا اجتمعا في عاصمة الباراغواي اسونسيون، بعد أن وضع الأول اكليلاً من الزهور على نصب يجسد استقلال الباراغواي.

وعقب مراسم وضع اكليل الزهور على النصب، توجه جاويش أوغلو ونظيره إلى مقر وزارة الخارجية الباراغوايانية لقعد إجتماع ثنائي، وآخر على مستوى وفدي البلدين.

ومن المقرر أن يعقد الوزيران مؤتمراً صحفياً فور انتهاء الاجتماعات، يتخلل ذلك توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

ولدى تصريحاتها لمراسل الاناضول قالت ميرال بارلاس سفيرة تركيا في الأرجنتين والمسؤولة عن إدارة شؤون تركيا في الباراغواي، إنّ أنقرة تسعى لزيادة صادراتها إلى الباراغواي وتحسين علاقاتها الاقتصادية معها خلال الفترة القادمة.

وأوضحت بارلاس أنّ حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الفائت 270 مليون دولار، لافتةً إلى وجود عدد قليل من رجال الأعمال الأتراك في هذا البلد.

يجدر بالذكر أنّ جاويش أوغلو هو أول وزير خارجية تركي يجري زيارة رسمية إلى الباراغواي.

وبدأ جاويش أوغلو أمس الاثنين جولته في أمريكا اللاتينية بزيارة العاصمة الأرجنتينية بونيس آيرس، وتوجه بعدها إلى البارغواي، ومن المقرر أن ينتقل منها إلى جمهورية الدومنيك، على أن يختتم جولته في 3 شباط/ فبراير المقبل بزيارة المكسيك.

المصدر: الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.