وزير الاقتصاد التركي: ستعود الليرة الى مسارها الطبيعي ولا شك في ذلك

أكد وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، أن المرحلة القادمة ستشهد عودة الليرة التركية إلى مسارها الطبيعي وذلك بعد فشل حركة التقلبات والمضاربات.

وقال الوزير التركي في تصريح لوكالة الأناضول إن “لدى البنك المركزي القدرة على اتخاذ إجراءات ضد نهج المضاربة الذي تتعرض له تركيا، وهناك أدوات قوية يمكن استخدامها، ونعتقد أن هذه الإجراءات لن تشكل خطرا على تركيا”.

وقال زيبكجي في تعليقه على انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار: “البنك المركزي لديه القدرة على اتخاذ إجراءات ضد نهج المضاربة الذي تتعرض له تركيا، هناك أدوات قوية يمكن استخدامها، ونعتقد أن هذه الإجراءات لن تشكل خطرًا على تركيا، لأنها لا تحمل أي مبرر”.

وأشار زيبكجي أنّ حالة عدم الاستقرار في سعر الصرف الليرة التركية بدأت مع نتائج استطلاع الرأي التي أجريت قبيل انتخابات 7 حزيران/يونيو 2015، حيث بدأت معها حركة المضاربة، وتزامنت مع أجواء من عدم الاستقرار السياسي، (عدم تمكن حزب العدالة والتنمية من تشكيل الحكومة بمفرده، وفشل تشكيل حكومة ائتلافية).

وأردف زيبكجي: “50 بالمئة من صادراتنا إلى الاتحاد الأوروبي، و40 بالمئة من وارداتنا أيضا من الاتحاد، و65 بالمئة من رؤوس الأموال الأجنبية المباشرة تأتي من الاتحاد الأوروبي، لذلك فالاقتصاد التركي سيتلاءم وفقا لأسعار اليورو”.

تركيا الان+ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.