سياسة

زيارة رئيسة الوزراء البريطانية.. اتفاق للتجارة الحرة و تعاون دفاعي مع أنقرة

توصلت أنقرة ولندن إلى اتفاقية لتشكيل مجموعة عمل لتعزيز علاقاتهما التجارية ما بعد بريكست، وذلك خلال زيارة قامت بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يوم السبت إلى أنقرة.

حيث استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تيريزا ماي بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، قبل أن تلتقي رئيس الوزراء بن علي يلدريم في مكتب رئاسة الوزراء في قصر تشانقايا في العاصمة. وتأتي زيارة ماي صباح اليوم السبت، تلبية لدعوة من رئيس الحكومة، بن علي يلدريم.

وقال أردوغان في أعقاب اللقاء، إن الجانبين يسعيان الى زيادة حجم التجارة السنوية من نحو 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار. واوردت ماي أنها ناقشت خلال المحادثات احتمالات تعزيز التجارة. واكدت أن البلدين يرغبان “في البناء على العلاقات الحالية، وتعتقد أن القيام بذلك سيصب في صالح البلدين ويساهم في ازدهارهما”.

فيما أكد يلدريم، أن “الوزراء المعنيين سيواصلون العمل من أجل توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبريطانيا عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي”، مشيراً إلى أن التعاون التركي البريطاني بعد بريكست، لن يؤثر على التعاون التركي مع الاتحاد الأوروبي، ولن يكون عائقاً أمام تحديث الاتفاق الجمركي مع الاتحاد.

أما في مجال التعاون الأمني والدفاع، فقد أكد يلدريم أن البلدين اتفقا على تعزيز التعاون بين إدارتي أمن المطارات المدنية التركية والبريطانية، للتحقق من أمن المطارات والبلاد من العناصر الإرهابية، وذلك من خلال تدريبات مشتركة وتشارك في المعلومات.

كما أكد بيان رئاسة الحكومة البريطانية أن الشركة البريطانية بي.إيه.إي سيستمز وقعت اليوم بروتوكول اتفاق تعاون مع شركة صناعة الطيران التركية لشراكة من اجل تطوير برنامج المقاتلة التركية تي.اف-اكس ، بقيمة 100 مليون جنيه استرليني (125 مليون دولار). وأوضحت رئيسة الوزراء البريطانية أن “تعاوننا على الصعيد الدفاعي والامني مهم ويبرره كون تركيا حليفا مهما في الحلف الاطلسي”. وسيمهد هذا العقد الطريق لاتفاقات اخرى تساوي مليارات الجنيهات في السنوات العشرين المقبلة، كما قالت المتحدثة باسم تيريزا ماي للصحافة.

وأشارت تيريزا ماي إلى أن تركيا هي واحدة من أقدم أصدقاء بريطانيا، وأن تاريخ العلاقات بين البلدين يعود إلى 400 عام، كما أشادت بتصدي الشعب التركي للمحاولة الانقلابية الفاشلة منتص يوليو/تموز الماضي، معتبرة أن تركيا نجحت بذلك في حماية ديمقراطيتها، ومؤكدة ضرورة الحفاظ على ذلك من خلال مراعاة حقوق الإنسان. كما أعربت عن دعمها موقف بلادها الداعم لتركيا ضد المحاولة الانقلابية. كما أبلغ يلدريم نظيرته البريطانية عن أنشطة منظمة “غولن” في بريطانيا طالباً منها القيام بما يلزم ووفقاً للقانون ضد امتدادات المنظمة.

وفي المسألة القبرصية، قال يلدريم إنه يجب حل المسألة القبرصية بشكل عادل ودائم يلبي تطلعات القبارصة، وأضاف: “ونحن تركيا وبريطانيا سنكون ممتنين لذلك كوننا من الدول الضامنة للحل”.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي تقوم بها وزيرة الخارجية البريطانية إلى تركيا بعد توليها المنصب.

أحدث الأخبار

أردوغان يهنئ بالذكرى السنوية الـ571 لفتح إسطنبول

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مواطنيه بالذكرى السنوية الـ571 لفتح القسطنطينية (مدينة إسطنبول…

29/05/2024

“الأمن القومي التركي” يؤكد أهمية زيادة عدد الدول المعترفة بفلسطين

أكد مجلس الأمن القومي التركي، الثلاثاء، على أهمية زيادة عدد الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية.…

29/05/2024

أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الأربعاء بمدينة إسطنبول عند الساعة…

29/05/2024

وزير الصحة التركي: الكرامة الإنسانية تُداس في غزة

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إن "الكرامة الإنسانية تُداس أمام أعين الجميع" في…

28/05/2024

فيدان: من غير المقبول إبادة شعب فلسطين بحجة أمن إسرائيل

صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بأنه من غير المقبول مواصلة الإبادة الجماعية في حق…

28/05/2024

الكويت.. واقعة سحب رجل سبيكة ذهب من صندوق زجاجي تثير الجدل (فيديو)

تفاعل نشطاء مع فيديو على منصة "إكس"، يظهر رجلا يسحب سبيكة ذهب ثقيلة من عنق…

28/05/2024