دراسة إقرار مادة “الموسيقا والصوتيات الدينية” في الثانويات الشرعية في تركيا

أفاد “يافوز أونال” نائب رئيس الشؤون الدينية التركي بأن رئاسة الشؤون تدرس مقترح إقرار مادة “موسيقا والصوتيات الدينية” للطلبة في ثانويات وكليات الشريعة والعلوم الإسلامية.
وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته المديرية العامة للخدمات الدينية تحت عنوان “الخدمات الدينية للمساجد والأذان”، أوضح فيه أونال ضرورة تناول وبحث قضايا “المستوى الصوتي في الأذان، وطريقة القراءة، والناحية الجمالية للأذان، بالإضافة إلى الجوانب المعمارية للمساجد” في آن معا.
وذكر “يشار يغيت” المدير العام للخدمات الدينية بأن المساجد الجديدة في تركيا سيتم تجهيزها بتقنيات صوتية محترفة، لافتا إلى أن المديرية تدرس مقترح إقرار مادة “موسيقا والصوتيات الدينية” كمادة إجبارية في الثانويات وكليات الشريعة.
وأضاف يغيت بأنّه سيتم السعي إلى إنشاء شركة متخصصة بتقنيات وأنظمة الصوت التي سيتم تركيبها في المساجد، موضحا أنّه سيتم تعيين وحدة قياس “ديسيبل” بهدف تنظيم مستوى الصوت، على ألا يتجاوز مستوى صوت الأذان 80 ديسيبل”.
وذكر “يغيت” أن الهدف من الإجراءات التي تُدرس من قبل رئاسة الشؤون الدينية هو قراءة الأذان بالشكل الجمالي الأمثل، بما يتناسب مع جمالية الكلمات التي تذكر.
مقامات الأذان
أذان الفجر: مقام الصبا.
أذان الظهر: مقام البياتي.
أذان العصر: الرست.
أذان المغرب: مقام السيكا.
أذان العشاء: مقام الحجاز.

المصدر : يني شفق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.