يلدريم يرد على انتقادات المعارضة حول رفع علم إقليم شمال العراق بمطار أتاتورك

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم،أمس الثلاثاء، إنّ رفع علم إقليم شمال العراق، في مطار أتاتورك بإسطنبول، جاء عملاً ببنود الدستور العراقي، الذي يعترف بالحكم الذاتي للاقليم وبعلمه وبرلمانه.
جاء ذلك في معرض رده على انتقادات المعارضة التركية، لرفع علم الإقليم في مطار إسطنبول أثناء زيارة رئيس الإقليم، مسعود بارزاني إلى تركيا الأحد الفائت، خلال كلمة ألقاها يلدريم أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، بأنقرة اليوم.
وأوضح يلدريم أنّ رفع علم الإقليم ليس حدثاً جديداً ولا يمكن لأنقرة اتباع دبلوماسية جديدة في هذا الشأن، فالعالم يعترف بالحكم الذاتي للإقليم.
وأكّد أنّ تركيا تحترم وحدة الأراضي العراقية وتولي اهتماماً بالغاً لبنود الدستور العراقي، مشيراً إلى أنّ تركيا لا تعاني من مشاكل مع أكراد العراق أو سوريا، الذين لم يتورطوا في الإرهاب.
ولفت يلدريم إلى أنّ محادثاته مع بارزاني الأحد الفائت، تمحورت حول آخر المستجدات في المنطقة، وكيفية رفع مستوى التعاون بين الطرفين للقضاء على التنظيمات الإرهابية وخاصة منظمة “بي كا كا”، إضافة إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط بين أنقرة واقليم شمال العراق.
وفيما يخص الأزمة السورية أكّد يلدريم، أنّ بلاده لن تشارك في أي حملة عسكرية محتملة على محافظة الرقة السورية، في حال شاركت عناصر تنظيم “ب ي د/ ي ب ك” (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية) فيها.
وأضاف يلدريم أنّ بلاده تتشاور مع كافة الأطراف المعنية بالأزمة السورية وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا حول مسألة الحملة العسكرية ضدّ تنظيم داعش الإرهابي في الرقة(المعقل الرئيس للتنظيم في سوريا)، وأنّ المحادثات في هذا الشأن لم تسفر عن نتائج واضحة حتى الآن.
وتابع قائلاً: “لم نتخذ قراراً إلى الآن حول الحملة العسكرية المحتملة على الرقة، ولكن قرارنا الحاسم في هذا الخصوص، هو عدم المشاركة في أي عملية عسكرية إلى جانب تنظيم “ب ي د”، وقد أبلغنا الأمريكيين عدم صواب استخدام منظمة إرهابية للقضاء على منظمة إرهابية أخرى”.

المصدر :الاناضول .

تعليق 1
  1. هشام السلع يقول

    يوما بعد يوم تثبتون للعالم أنكم اهل للعدالة والصدق قولا وفعلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.