أردوغان للأوروبيين: انتم لستم ديمقراطيون انتم كذابون

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن الاستفتاء الذي جرى في تركيا الأحد الماضي كان على نظام إدارة البلاد وليس على نظام الحكم.

وقال أردوغان في لقاء خاص أجراه ضمن برنامج “بلا حدود” على قناة الجزيرة القطرية: “تركيا اختارت نظام حكمها عام 1923 مع إعلان الجمهورية ولارجعة عنه وإن ما حدث عبر الاستفتاء هو تغيير نظام الإدارة(من برلماني إلى رئاسي)”.

وأضاف الرئيس التركي: “هناك تضليل إعلامي وحملات مسيئة تصف ما حدث (الاستفتاء على التعديلات الدستورية) بأنه طريق للديكتاتورية”.

وأكد أردوغان أنه “بعد إعلان النتائج الرسمية للاستفتاء سيكون بوسعي العودة إلى حزبي الذي أسسته(العدالة والتنمية)”، مضيفاً: “الشعب الآن أصبح لوحده يملك حق منح الثقة للبرلمان كل 5 سنوات وهذا يدفعنا إلى تسريع التنمية”

وتطرق أردوغان إلى الأوضاع في سوريا معتبراً أن لا أحد يهتم لوحدة سوريا، وأن ما يجري حاليا هو تقسيم لها قطعة قطعة، مشيرا إلى أنه أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترمب بأنه لا بد من إنهاء وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وأشار أردوغان إلى أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما خدعه، ولكنه يؤمن بأن السياسة الأميركية ستتغير.

وفيما يتعلق بما يجري في العراق، قال أردوغان إن ما يحدث هناك يؤلم تركيا وهي لا تتعامل معه على أساس القومية والمذهب، لكنه فيما يخص الملف الإيراني حذر من أن طهران تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية أصبحت تؤلم أنقرة.

وبشأن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، قال الرئيس التركي إن أوروبا تمارس النازية والفاشية مع تركيا، ولا يمكن فهم ما تفعله إلا أنه حرب ضدها، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده بخصوص اللاجئين ولم يدفع الأموال الموعودة. واضاف”انتم لستم ديمقراطيون انتم كذابون”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.