الأتراك في الولايات المتحدة يبدأون التصويت على التعديلات الدستورية

بدأ المواطنون الأتراك المقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية، صباح اليوم السبت (حسب توقيت واشنطن)، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة.

ومن المقرر أن تستمر عملية التصويت حتى التاسع من أبريل/نيسان الجاري، في سبعة مراكز في الولايات المتحدة الأمريكية.

ودعا السفير التركي سردار قليج، في تصريحات للصحفيين في اليوم الأول من التصويت، المواطنين الأتراك المقيمين في الولايات المتحدة للإدلاء بأصواتهم في مراكز الاستفتاء في السفارة التركية وقنصلياتها في نيويورك وبوسطن وميامي ولوس أنجلوس وشيكاغو وهيوستن .

ويوجد حوالي 100 ألف ناخب تركي مسجل في الولايات المتحدة الأمريكية، يحق لهم التصويت على الاستفتاء.

وتتضمن التعديلات الدستورية التي تقدم به حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي. ومن المقرر أن يجري الاستفتاء عليها شعبياً داخل البلاد في 16 أبريل الجاري.

بينما بدأ التصويت في الخارج منذ 27 مارس/آذار المنصرم، في ست دول أوروبية، هي ألمانيا والنمسا وبلجيكا وفرنسا وسويسرا والدنمارك، بحيث يستمر التصويت في الخارج حتى التاسع من أبريل الجاري.

كما تنص التعديلات الدستورية على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء لصالح التعديلات أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.