بلدية تركية تعتزم التعريف بنبتة “خرشوف سكوليمي” في مهرجان دولي

تعتزم بلدية أورلا في ولاية إزمير غربي البلاد، الشهيرة بزراعة نبات “خرشوف سكوليمي”، التعريف به في المهرجان الدولي لخرشوف أورلا الذي ينطلق غداً الجمعة ويستمر حتى 30 أبريل/ نيسان الحالي.

وفي حديث مع الأناضول قالت سيبال أويار رئيسة بلدية أورلا، إنّ نبتة خرشوف سكوليمي لا تنبت سوى في شبه جزيرة قرة بورون الواقع ضمن حدود بلديتها.

وأوضحت أويار أنّ البلدية بدأت بتنظيم المهرجان الدولي لخرشوف أورلا قبل عامين، وأنّ المهرجان الذي سينطلق غداً، سيكون الثالث على التوالي.

وعن ميزات النبتة قالت أويار: “إنّ مذاقها مختلف عن الأصناف الأخرى للخرشوف، وتستخدم للطبخ وصناعة المربّى، ولكثرة الطلب يولي المزارعون اهتماماً أكبر لزراعة هذه النبتة، حتّى باتت من أهم مصادر الدخل في أورلا”.

وأشارت أويار إلى أنّ المساحة المخصصة لزراعة الخرشوف في أورلا، زادت بنسبة 42 بالمئة خلال السنوات الأخيرة.

ولفتت إلى أنه سيتم التعريف بنبتة الخرشوف بالكامل، خلال المهرجان، ولن يتم الاكتفاء بعرض ثمارها، على اعتبار أنّ السياح الذين زاروا المهرجان خلال النسختين السابقتين، أجروا زيارات إلى البساتين لرؤية النبتة.

وتابعت قائلةً: “الطباخون الأجانب الذين حضروا المهرجان في النسختين الماضيتين، أُعجبوا بالخرشوف، وهذا العام سنستضيف إلى جانب الطباخين، عدداً من الاطباء للاطلاع على فوائد هذه النبتة”.

كما صرّحت أويار أنّ القائمين على تنظيم المهرجان، يهدفون لاستقطاب قرابة مليون زائر هذا العام.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.