يلدرم: الاستفتاء فتح صفحة جديدة بتاريخ تركيا

ألقى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، الأحد 16 أبريل/نيسان 2017، خطاب النصر، بعدما صوت غالبية الأتراك بـ”نعم” في الاستفتاء الذي شهدته البلاد للتصويت على التعديلات الدستورية، التي بدَّلت نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي، في حين أعربت المعارضة عن نيتها تقديم طعون في نتيجة التصويت.

ونجح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تحويل نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى النظام الرئاسي، وذلك بعد تصويت الأتراك بنسبة 51.3 % بالموافقة على التعديلات الدستورية، مقابل 48.7 % صوتوا بـ”لا”، بعد فرز 99.3 % من كامل صناديق الاقتراع.

وقال يلدرم في كلمة له أمام حشد جماهيري في مقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة التركية أنقرة، إن “تركيا وشعبنا العزيز هما من فازا في الاستفتاء الشعبي، وليس هناك جهة خاسرة”، معتبراً أن “الشعب التركي اتخذ خياره ووافق على النظام الرئاسي، وأظهر مرة أخرى أنه لن ينحني أمام أي وصاية، أو تدخل خارجي أو تهديد”.

وأضاف يلدريم في كلمته: “الاستفتاء فتح صفحة جديدة في تاريخنا الديمقراطي، وليتأكد الجميع أن نتيجته ستنعكس إيجاباً على رفاه وأمن شعبنا”، وقال إن “هذه المناسبة تشير إلى أن الشعب هو من يقرر مصير هذا البلد، وهو صاحب الإرادة”.

وقدم يلدرم شكره لـ”حزب الحركة القومية” الذي ساند حزب العدالة والتنمية في الاستفتاء، وقال في هذا السياق: “عملنا على إعداد التعديلات الدستورية مع حزب الحركة القومية ورئيسها السيد بهتشلي، فأشكره وأشكر كل أفراد حزبه”.

واعتبر رئيس الوزراء التركي أن “الذين حاولوا التدخل في تركيا انتابهم الخجل اليوم”، في إشارة إلى الدول الأوروبية التي أعربت عن رفضها للتعديلات الدستورية، ما أدى إلى تأزم العلاقات بين أنقرة وأوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.