يلدريم: سكان المناطق الجنوبية والشرقية خلعوا ثوب الخوف من ” بي كا كا”

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الأربعاء، إنّ سكان المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد، خلعوا ثوب الخوف والخنوع ورفعوا العلم التركي ضدّ ممارسات منظمة بي كا كا الإرهابية.

وأوضح يلدريم في كلمة ألقاها لدى اجتماعه بممثلي المنظمات المدنية في ولاية إزمير غربي البلاد، أنّه لاحظ تغيراً كبيراً في تطلعات سكان المناطق الجنوبية والشرقية، خلال جولته الأخيرة إلى تلك المدن، وأنّ أهاليها يقفون الأن بكل صمود ويتحدون ممارسات عناصر بي كا كا الإرهابية ويدافعون عن بلادهم.

وتابع يلدريم قائلاً: “منظمة بي كا كا الإرهابية مارست القتل وأحرقت المنازل وحفرت الخنادق في الشوارع، وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطي ساندوها في هذه الممارسات، رغم أنهم أعلنوا سابقاً بأنهم باتوا حزباً سياسياً تركياً ووعدوا بأنهم سيعملون لصالح الدولة التركية”.

وأشار يلدريم إلى أنّ حزب الشعوب الديمقراطي خدع مناصريه الذين صوتوا له، آملين أن يدافع الحزب المذكور عن حقوقهم في البرلمان.

وعن استفتاء الأحد المقبل، قال يلدريم إنّ الشعب التركي سيصوت بعد عدة أيام لصالح نهضة تركيا وتطورها أكثر.

وأردف قائلاً: “سنحترم قرار الشعب التركي في الاستفتاء سواء كان لصالح التعديلات الدستورية أو ضدّها، ونحن نؤمن بأنّ الشعب التركي العظيم لا يجتمع على خطأ وما سيسفر عنه الاستفتاء سيكون هو الأصح”.

وفي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

كما تشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ”نعم” أكثر من 50% من الأصوات (50+1).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.