“مثلجات مرعش” يعود تاريخها لفترة الدولة العثمانية

خطت ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، أول خطوة لتسجيل مثلجاتها الشهيرة عالمياً، عبر إدراجها على لائحة المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية في البلاد.

والاثنين الماضي قبل معهد براءات الاختراعات والعلامات التجارية التركي، طلب غرفة تجارة وصناعة قهرمان مرعش، إدراج مثلجات المدينة على لائحة المؤشر الجغرافي التركي.

والمؤشر الجغرافي، إشارة تُستخدم للسلع التي لها منشأ جغرافي معيّن، ويتألف من اسم منشأ السلعة.

“مثلجات مرعش” ذات الصيت الواسع محلياً ودولياً، يعود تاريخها لفترة الدولة العثمانية حيث كانت تعرف باسم “قارسمباتش”.

وقارسمباتش، كانت عبارة عن حلويات مثلجة، تصنع من خليط السكر والحليب، وتتميز بأنها تمطّ مثل العلكة، ومذاقها لذيذ.

كما أن مثلجات قهرمان مرعش، تعرف بقوامها المتجانس، ولونها الأبيض البرّاق، ومقاومتها للذوبان، ومحافظتها على تركيبتها لفترات طويلة في الأماكن الحارّة.

وبفضل الخصائص التي تتمتع بها المثلجات التي تصنع من حليب الماعز، ارتبطت اسم ولاية قهرمان مرعش بالمثلجات التي تصنعها، وغدت رمزاً للمدينة التركية.

وعلاوة على المواد المستخدمة في صناعة هذه المثلجات التي تذوب بين الأسنان كذوبان الثلوج عند حلول الربيع، فإن المهنية والفن عاملان أساسيّان في إضفاء الجودة والنكهة على هذا المنتج الفريد.

وفي حديث للأناضول، قال سردار زابون، رئيس غرفة تجارة وصناعة قهرمان مرعش، إن مساعي إدراج “مثلجات مرعش” على لائحة المؤشر الجغرافي، بدأت عام 2014 وتكللت بالنجاح والقبول في 15 مايو/ أيار الحالي.

وأوضح زابون، أن امتلاك مثلجات قهرمان مرعش مؤشراً جغرافياً، من شأنه أن يساهم برفع الإنتاج، ويعزز من شهرتها المحلية والخارجية، معرباً عن سعادته في هذا الإطار.

كما لفت إلى أن المؤشر الجغرافي للمثلجات، سيكون له مردود سياحي، يعزز قواعد اقتصاد تركيا.

وأضاف أن معطيات اتحاد الغرف والبورصات التركية، تشير إلى أن قهرمان مرعش تنتج سنوياً 60 ألف ليتر من المثلجات، بواقع 15 بالمئة من مجموع كمية المثلجات المنتجة في عموم تركيا، والبالغة 400 ألف ليتر.

وبيّن رئيس غرفة تجارة وصناعة قهرمان مرعش، أهمية المثلجات بالنسبة لاقتصاد المدينة في هذا الصدد.

وأردف: “بعد هذه الفترة، سيتعرف الجميع على مثلجات قهرمان مرعش، ونحن بدورنا سعداء من هذه الناحية”.

وتابع زابون: “نأمل أن تتم هذه المرحلة بسرعة، ونحصل على وثيقة إدراج مثلجات المدنية على لائحة المؤشر الجغرافي، حيث أننا سنقيم احتفالاً خاصاً بهذه المناسبة”.

واسترسل في حديثه عن صناعة المثلجات في قهرمان مرعش قائلاً: “لدينا نحو 11 ألف عامل في 37 منشأة بقطاع صناعة المثلجات”.

وأكد أن المثلجات توفر فرص عمل لأبناء المدينة وتساهم في رفع حجم الإنتاج والطاقة، معرباً عن اعتقاده بأن قطاع المثلجات سيتحول إلى استثمارات ضخمة مستقبلاً، مع الإدراج على المؤشر الجغرافي.

وأضاف أن شهرة مثلجات مرعش، تطوف حول العالم من أسترليا حتى الولايات المتحدة، وفضلاً عن لذتها فهي تتميز عن باقي المثلجات بأنها صحيّة وتحمل مواد مغذية.

وختم قوله، بأن مثلجات مرعش، غدت “ماركة عالمية مسجلة”.
الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.