العالم

انطلاق أعمال “مؤتمر العلاقات العربية ـ التركية” في الكويت

انطلقت في الكويت اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر العلاقات العربية التركية، تحت عنوان “نحو إعادة بناء التعاون والشراكة بين العالم العربي وتركيا”، بحضور وزراء وشخصيات اعتبارية رفيعة من الجانبين.

وحضر افتتاح المؤتمر عن الجانب الكويتي، نيابةً عن رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، والمنسق العام للمؤتمر النائب نايف المرداس، فيما حضر عن الجانب التركي سفير أنقرة لدى الكويت مراد تامير.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، في كلمة له في الافتتاح إن “تركيا تحتل مكانة متميزة في المجتمعات العربية”.

أضاف إن “العلاقات العربية التركية تشهد نموا سريعا وتقدما ملحوظا في مختلف المجالات ولا سيما الجوانب الاقتصادية”، معتبراً أن “نمو وازدهار العلاقات بين الجانبين، نتيجة للتقارب السياسي لتركيا مع العالم العربي”.

و قال الصباح، “إن هذا التقارب ساهم في بناء روابط متنوعة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية كان نتاجها ضخ الاستثمارات التركية في الدول العربية والدفع بالاستثمارات العربية نحو تركيا”.

من جانبه قال النائب المرداس “نطمح لأن يكون المؤتمر نواة لانطلاقة كبرى نحو العالمية بما يحققه إن شاء الله من نتائج إيجابية تعزز مفهوم الشراكة وتقرب مشروع الوحدة”.

وأضاف في كلمة له في افتتاح المؤتمر “التحديات والصعاب التي تمر بها أمتنا العربية والإسلامية تزاحمت وأصبحت تستهدف النيل من تماسكها ووحدتها بل وكيانها ووجودها”.

أوضح إن “مفهوم الشراكة والتعاون لم يعد ترفا فكريا أو مصطلحا خطابيا، بل أصبح ضرورة حتمية يفرضها المصير المشترك وتحتمها المصلحة الواحدة”.

وأفاد المرداس “إننا كنا وما زلنا نتطلع إلى تركيا وهي تتبوأ مقاعد الريادة والصعود وتضع قدمها بقوة في مصاف الدول الكبرى، ونحن نعيش ونشاهد في عالمنا العربي والإسلامي تلك القواسم الكبرى المشتركة بيننا وبين تركيا”.

من جانبه، قال السفير “تامير” في كلمة له “إن حجم العلاقات التجارية بين الكويت وتركيا تقدر بـ 3 مليارات دولار، ونسعى لرفع المعدل خلال السنوات المقبلة”.

و أكد حرص بلاده على تسهيل وخلق مناخ ملائم أمام رجال الأعمال الكويتيين، وحرصها على توسعة العلاقات بينها وبين الدول العربية والإسلامية كافة ودول الخليج خاصة.

ولفت تامير إلى ضرورة البحث عن حلول لكافة التحديات التي تواجه المنطقة بأكملها، في ظل وجود تقارب بين الشعوب العربية ونظيرها التركي، وذلك من خلال عقد مؤتمرات ولقاءات تقرب بين وجهات النظر.

أضاف قائلاً “المؤتمر سوف يسهم في دعم العلاقات العربية التركية”، مؤكدا اهتمام الرئيس رجب طيب أردوغان بذلك.

أوضح أن “العرب والأتراك يشكلون قوتين كبيرتين، لذا كان هناك محاولات عديدة للايقاع بين الأمتين بوسائل مختلفة، إلا أن العلاقات القوية المتبادلة بين الطرفين أحبطت هذه المحاولات”.

من جهته، اعتبر عضو اللجنة العليا للمؤتمر أمين عام منتدى المفكرين المسلمين، عبدالرحمن الجميعان، أن “المؤتمر هو اللبنة الأساس التي نضعها لبناء جسور التعاون الشراكات بين العرب والأتراك”.

وقال الجميعان “نحن وضعنا حجر الأساس، وعلى السياسيين والمسؤولين في الدول العربية والتركية أن يستمروا في العمل والتقارب ومواجهة التحديات العالمية”.

بدوره، دعا عضو اللجنة العليا، أمين عام المؤسسات الإعلامية العالمية نايف الشرهان، إلى “توحيد الخطاب الإعلامي بين العرب والأتراك، ومواجهة التحديات المحدقة بهم”.

وأضاف الشرهان ان “المؤتمر لديه رؤية استراتيجية تجاه القضية الإعلامية، وسيضع آلية من خلال أرضية حوار مشتركة، وآلية خاصة لتنفيذ على أرض الواقع”.

ويستمر المؤتمر ليومين، يناقش خلالهما ثلاث قضايا رئيسية (اقتصادية ولغوية وخيرية) تعزز من أواصر علاقات التعاون بين الطرفين العربي والتركي، كما يعالج الشراكات التجارية والعمل الاقتصادي المشترك بين الطرفين.

ويهدف المؤتمر إلى بناء شراكة استراتيجية، وتعميق العلاقات في شتى المجالات، والمساهمة في تجسيد التواصل الحضاري وتمتين الروابط، من خلال أرضية حوار متواصلة ومواجهة الأخطار المحدقة بالأمة.

الاناضول

أحدث الأخبار

المقاتلة الوطنية التركية “قآن” تجري ثاني طلعة جوية بنجاح

أجرت المقاتلة الوطنية التركية "قآن"، الاثنين، ثاني طلعة جوية بنجاح واستمرت 14 دقيقة. وأفاد بيان…

07/05/2024

الإعلام العبري يتساءل: من هو إبراهيم العرجاني الذي عين رئيسا لاتحاد القبائل في سيناء؟

سلطت قناة "i24NEWS" الإخبارية الإسرائيلية، الضوء على الاتحاد الجديد الذي تم تدشينه مؤخرا في مصر…

07/05/2024

أردوغان يعلق على إعلان حماس قبولها وقف إطلاق النا

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقبول حركة "حماس" وقف إطلاق النار، ودعا الدول الغربية…

07/05/2024

“هآرتس”: المقترح الذي وافقت عليه حماس يشبه المقترح الذي وافقت عليه إسرائيل

أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلا عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية يوم الاثنين، أن المقترح الذي وافقت…

07/05/2024

نتنياهو يصر على استمرار الحرب وبلينكن يعارض اجتياح رفح

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو…

01/05/2024

أردوغان يعد بإجراء محاسبة داخلية في حزب العدالة والتنمية بسبب نتائج الانتخابات

في تطور ملفت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعهده بإجراء محاسبة داخلية دقيقة…

07/04/2024