حقائق عن قاعدة “إنجرليك” الجوية التركية

0 1٬955

في مدينة أضنة على الساحل الشمالي الشرقي للبحر المتوسط، تقع قاعدة “إنجرليك” الجوية

تتبع قاعدة “إنجرليك” الجوية مطارا عسكريا للقوات الجوية التركية، وتعني “إنجرليك” شجرة التين، في اللغة التركية، وترصد “الوطن” أبرز معلومات عن القاعدة، وهي:

1- بدأت علمية بناء القاعدة تحت إشراف أمريكي عام 1951 وانتهت بعد 4 سنوات، بعد اتخاذ قرار بناءها خلال مؤتمر القاهرة الثاني في ديسمبر عام 1943، ولكن بدأت أعمال البناء بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

2- تقع على بعد نحو 250 كيلومترا جنوب شرقي أنقرة، و10 كم شرق قلب مدينة أضنة، على بعد 32 كم من البحر المتوسط.

3- تستوعب القاعدة 57 مقاتلة حربية، بها مدرجان لهبوط الطائرات وإقلاعها، ويبلغ طول الأول 10 آلاف قدم، بينما يبلغ الثاني 9 آلاف قدم.

4- وقعت هيئة الأركان العامة التركية والقوات الجوية الأمريكية اتفاقية الاستخدام المشترك لقاعدة جديدة في ديسمبر 1954.

5- تضم “إنجرليك” إلى جانب المنشآت العسكرية، مدينة متكاملة للعاملين فيها وعائلتهم، وهم 7 آلاف عسكري إضافة للموظفين المدنيين والمتعاقدين، وتتمثل المنشآت في مدرسة “أنجرليك” الأمريكية، ومركز التعليم تديره جامعة ميريلاند، ومركز اللياقة البدنية، ومسرح يعرض به أفلام السينما وعيادات بيطرية.

6- تشكل القاعدة نقطة انطلاق للعديد من الحملات العسكرية في الشرق الأوسط والعالم طوال عقود، فضلا عن استخدامها أمريكيا كمركز تخزين إقليمي.

7- تبعد 100 كيلومتر من الحدود السورية، ما يجعلها مركزا مهم في الحرب على “داعش”.

8- على إثر هجمات 11 سبتمبر عام 2001، أقلعت الطائرات الأمريكية منها لقصف مواقع تنظيم القاعدة وحركة طالبان في أفغانستان.

9- تقدم الوحدة 39 المتمركزة في قاعدة إنجرليك دعما للقوات الأمريكية الموجودة في 5 مناطق في تركيا، وفي 24 موقعا آخر في المنطقة.

10- تشرف القاعدة على أكبر مخزون للأسلحة الحربية التابعة للقوات الجوية الموجودة في الخارج.

11- تعتبر “إنجرليك” قاعدة متكاملة حيث تحتوي على صواريخ دفاع جوي لحماية أجواء القاعدة والمنطقة كما أنها تعتبر مركز الإمداد العسكري في المناطق الجنوبية.

12- في عام 1975، أعلنت الحكومة التركية أن إغلاق القواعد العسكرية الأمريكية في تركيا، وتُنقل لسلاح الجو التركي، ردا على حظر الأسلحة الذي فرضه الكونجرس على تركيا، واستخدام المعدات الأمريكية التي يتم توفيرها من خلال الغزو التركي لقبرص في عام 1974، وتم رفع 1978 بعد رفع الحظر.

13- في 1991 شكلت القاعدة دورا مهم في حرب الخليج عام 1991 حيث كانت واحدة من محاور العمليات الجوية التي جرت ضد العراق خلال أزمة احتلال الكويت، كما احتضنت القوات الدولية المشاركة في مراقبة حظر الطيران شمالي العراق.

14- في عام 2004 أثير جدلا حول احتواء القاعدة على 150 رأسا نوويا على الرغم من انتهاء الحرب الباردة، الأمر الذي أثار الشارع التركي، حيث كانت القوات الأمريكية أدخلت الرؤوس النووية إلى تركيا في إطار الحرب الباردة، ثم كانت سحبت كل الرؤوس النووية من دول المنطقة بعد انتهاء الحرب الباردة.

15- حصلت “إنجرليك” على 12 جائزة بارزة في مجال سلاح الجو.

16- في يوليو 2015 سمحت الحكومة التركية لواشنطن باستخدام القاعدة لمحاربة “داعش” في سوريا، بعد 3 أيام من هجوم شنه التنظيم داخل تركيا وأسفر عن سقوط 33 قتيلا.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.