تركيا الآن.. عين على تركيا

انطلاق جولة حوار سياسي تركي-أوروبي من بروكسل غداً

11

ينطلق غداً الثلاثاء، الاجتماع الأول للحوار السياسي بين ممثلين عن تركيا والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية ورفع مستوى التعاون بين الجانبين.

وبحسب مصادر دبلوماسية تركية، فإنّ الاجتماع الأول سيعقد في مبنى العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي، وسيمثّل الجانب التركي فيه سليم ينل وكيل مستشار وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي، ومحمد كمال بوزاي مساعد مستشار وزارة الخارجية، وفاروق قايمقجي السفير التركي الدائم لدى الاتحاد الأوروبي. وسيحضر الاجتماع من جانب الاتحاد الأوروبي، أعضاء وكبار موظفي المفوضية الأوروبية لسياسة الجوار وشؤون التوسعة.

وسيتناول الحضور في اجتماعهم الأول، السياسات الخارجية لكلا الطرفين، ومفاوضات انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد، وشؤون التعاون في مجال الطاقة والأمن والهجرة ومكافحة الإرهاب.

كما ستكون ظاهرة الإسلاموفوبيا المنتشرة في أوروبا، ورفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك الراغبين في زيارة منطقة شنغن الأوروبية، وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين الطرفين، والأمور المتعلقة بالاقتصاد والمواصلات، مدرجة ضمن أجندة الاجتماع. ومن المنتظر أن يحدد المشاركون في الاجتماع الخطوات المشتركة التي سيقدمون عليها خلال الفترة المقبلة، والمجالات التي سيتعاونون فيها.

يأتي هذا بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أعقاب قمة حلف الناتو، الشهر الماضي، أن الاتحاد الأوروبي قدم لتركيا جدولا زمنيا جديدا يمتد على مدى 12 شهرا لتجديد العلاقات بين الطرفين، يتضمن إعفاء المواطنين الأتراك من التأشيرة لدخول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى منح مساعدات للاجئين السوريين في تركيا. كما أشار إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي اتفقا خلال القمة على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات وأن وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي التركيتين ستعملان في إطار الجدول الزمني المطروح، بعد اللقاءات التي وصفها بـ “المشجعة”.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد