العالم

تغريدات “بالإكراه” ضد قطر تثير جدلا: هل العريفي معذور؟

دشن مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الجمعة، وسما جديدا تحت عنوان «العريفي معذور»، لمساندة الداعية السعودي الشهير «محمد العريفي»، بعد أن كشفت مصادر سعودية، عن حبس داعية شهير، لمدة يومين، وسحب جواز سفره، في إطار ضغوط ضده وآخرين لمهاجمة قطر عبر حساباتهم بحسب “الخليج الجديد”.

ولاقى الوسم تفاعلا كبير من النشطاء رغم مرور بضعة ساعات على تدشينه، وعبر خلاله كثيرون عن حبهم لـ«العريفي»، وتقديرهم له لعلمهم أن سكوته أو تغريده ضد قطر، كان تحت الضغط، على حد قولهم.

فقال حساب باسم «طلال الكويتي»: «بالرغم أنه (العريفي) أخطأ على قطر وشعبها إلا أنهم عذروه لأنهم يعلمون أنه مرغم على هذه التغريدات».

فيما قال حساب باسم «حنان»: «الشعب السعودي معذور في عدم التعاطف وشيخنا الغالي (العريفي) معذور في الأكراه على قول الباطل نحبك في الله».

من جهته قال حساب «خبر بن محمد»: «عندما رأو أن قطر لن تركع لهم وأنها إلى الآن تصدح بصوت الحق رغم تخليهم عنها، أخذوا بيد وأقوال مشايخ الدين كرهاً وإجبارا».

وقال الدكتور «تاج السر عثمان»: «بغض النظر هل العريفي معذور أم لا فتصريحه نتيجة ضغط لأنه يأتي بعد أيام من الحياد التوجه الآن للدعاة بعد فشل الإعلام في الإقناع بسياسة الحصار».

حساب «شؤون سياسية» قال: «نعم معذور ومجبر وسكوته سيعرضه للاعتقال مثل ماحصل سابقا بعد عدم رضاه على انقلاب السيسي (الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي) ..!!!».

في المقابل، انتقد المفكر الموريتاني «محمد مختار الشنقيطي»، موقف «العريفي» وقال: «أتمنى أن يكون حساب الشيخ الداعية محمد العريفي مخترقا اختراقا تقنيا، وأن لا يكون الشيخ الكريم قد انجرَّ إلى تسويغ ما لا يسوغ في دين الله».

وتابع: «ثبت علماء بلاد الحرمين الذين لا يزالون صامتين، ولا تفجعْنا فيهم، فقد رضِينا من الغنيمة بالإياب، ومِن نُصرة المظلوم بعدم إعانة الظالم».

وأضاف: «الإكراه ليس معتبرا شرعا في حقوق العباد، فهو ليس مبرِّرا شرعيا لارتكاب الظلم، أو تسويغه للظالمين، وفي السكوت مندوحة لمن عجز عن النطق بالحق».

فيما قال حساب باسم «الشيخ عطا الله»: «العريفي ليس بمعذور بل عقولكم المعذورة العريفي رجل سلطة ومعه باقي مشايخ الشهرة خوفه من السجن لا يجوّز له أن يتعدى ويظلم».

«عبد الله محمد الصالح»، الكاتب في جريدة «الجريدة»، قال: «إن كان مجبر على التغريدات، فهذا يعني أن الدعاة بلا إرادة، وما هم إلا أداة عند السلطة، يحللون بفتاويهم كل فحش وعار وحرام!».

أما حساب «M7md alnaimi» فقال: «العريفي معذور، أخيرا صار في تفسير منطقي حق بعض الشخصيات السعودية اللي انصدمنا في عدائيتهم من بعد ودْ».

يذكر ان موقع “الخليج الجديد” اشار إلى أن مصادر سعودية، أوضحت أن «أحد الدعاة المعروفين والمتابع بشكل كبير على (تويتر)، تعرض للسجن لمدة يومين وسحب منه جواز سفره، وأجبر على إطلاق تغريدات كتبت له، من المتوقع أن تنشر اعتبارا من اليوم الجمعة».

الخليج الجديد

عرض التعليقات

  • مواقف بعض العلماء من حصار قطر بكل نزاهة و لكنه بدأ مقالاته بهذه الجملة.
    يتمنى كاتب المقال من الله أن تكون مواقف هؤلاء الدعاة و العلماء ناتجة عن خوف أو ضغط مورس عليهم و أن لا تكون عن قناعات كي لا تفقد الشعوب الإسلامية ثقتها في آخر ما تبقى لها من بصيص أمل و هو هؤلاء.

  • طبعا العريفي معذور إذا كانت السعودية قد فتحت له المجال للخطابة و التدريس ولكن لن تسمح له بأن يقول رأيا غير الذي تريده بالظبط تماما نفس الشئ صاحب هذا المقال فهو يفتح المجال للتعليق على الموضوع ثم لما يرسل الناس تعليقاتهم يقوم بحذفها و لو كانت محترمة إذن كيف نلوم السعودية و هي دولة و لا نلوم انفسنا و نحن افراد : "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

أحدث الأخبار

إلقاء القبض على إسرائيلين أثناء قيامهم بتهريب ذهب إلى تركيا (صور)

ألقت الشرطة التركية القبض على مواطنين إسرائيليين قادمين من دبي في مطار إسطنبول، أثناء محاولتهما…

14/05/2024

بتهمة الرشوة.. إيقاف مسؤول كبير بوزارة الدفاع الروسية

أوقف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الروسية مكلف الموارد البشرية بتهمة القيام بـ "أنشطة إجرامية"،…

14/05/2024

خريجة تمزق شهادتها احتجاجا على دعم جامعة كولومبيا لإسرائيل(فيديو)

فاجأت طالبة في كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة كولومبيا الحضور بتمزيق شهادة تخرجها، احتجاجا على تواطؤ…

14/05/2024

أردوغان: مستشفيات تركيا تستقبل أكثر من 1000 عضو في حماس

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين أن "أكثر مـن ألـف عضو في حماس"…

14/05/2024

“أشعر بالخزي والذنب”.. ضابط سابق بالاستخبارات الأمريكية يستقيل بسبب حرب غزة

نشر مسؤول سابق بالمخابرات العسكرية الأمريكية رسالة أمس الاثنين، أعلن فيها أن استقالته فـي نوفمبر/تشرين…

14/05/2024

OpenAI تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4O المطور “مجاناً”

  أطلقت شركة أوبن إيه أي OpenAI، أمس الاثنين، نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي وإصدار سطح…

14/05/2024