العالم

صحيفة إسرائيلية: ماذا لو قدم ترامب لإسرائيل قائمة مطالب مثلما فعلت السعودية مع قطر

لنفترض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استيقظ يوماً ما من كابوس، وكتب واحدة من تلك التغريدات الخاصة بالسياسة الخارجية والتي يستخدمها لإدارة العالم…بهذه الفرضية بدأ زفي بارئيل وهو محلل شؤون الشرق الأوسط لصحيفة “هآرتس” مقالا تحليلياً في الصحيفة بعنوان “لماذا يسمح الشرق الأوسط للسعودية بقيادته من الأنف”.

وافترض بارئيل أن ترامب كتب في هذه التغريدة أنه “يجب على إسرائيل أن تقطع علاقاتها مع تركيا بسبب علاقات تركيا مع إيران وقطر، ويجب أن تغلق قناة هآرتس والقناة العاشرة”، وهذه هي وسائل الإعلام التي ينتقد صحافيوها سياساته ليلاً ونهاراً، وبطبيعة الحال هم أيضاً أنصار للإرهاب!”.

وأضاف: “نفترض أنه بعد ساعات قليلة، تذكر أن إسرائيل لديها أيضاً علاقات ممتازة مع روسيا، وأن البلدين ينسقان أنشطتهما العسكرية في سوريا. فهدد في التغريدة التالية، بأنه إذا لم تقم الدولة اليهودية بتجميد علاقاتها العسكرية مع روسيا، فإن العدو الأمريكي الذي هو أيضاً حليف لإيران سوف تفرض أمريكا حصاراً عليه”.

وقال بارئيل إنه “على أي حال إن كل من يعتبر السيناريو المذكور أعلاه خياليا فعليه أن يعتبر أيضاً العقوبات التي فرضتها السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر على دولة عربية أخرى هي قطر خيالية. وعلاوة على ذلك، فقد قدمت 13 شرطا لرفع هذه العقوبات”.

وأضاف الكاتب الإسرائيلي: “ليس من المستغرب أن الحكومة في الدوحة سرعان ما أوضحت أن هذه الشروط ليست “معقولة” ولا “قابلة للتنفيذ”.

ويضيف بارئيل أن “التناقضات الداخلية التي كشفت عنها أزمة قطر في السياسة الخارجية السعودية والأمريكية هي قضية ثانوية. والسؤال الأهم هو ما إذا كان فرض العقوبات قد أصبح أداة تستخدمها المملكة العربية السعودية ضد البلدان. هل هذا جزء من استراتيجية جديدة يمليها ولي العهد الجديد محمد ابن سلمان لفرض القواعد السعودية على الشرق الأوسط؟. هل هناك صلة بين العقوبات على قطر والإجراءات العقابية التي فرضتها الرياض على القاهرة، بعد أن دعمت الأخيرة اقتراح روسيا بشأن سوريا؟ وهل هناك علاقة بين وقف المساعدات في العام الماضي من قبل كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بسبب رفض عمان المشاركة بنشاط في الحرب السورية؟ إضافة إلى المقاطعة الاقتصادية التي فرضتها الرياض على لبنان لأن “حزب الله” يشارك في القتال في سوريا (على الجانب الآخر من الرياض)”.

ويختتم الكاتب الإسرائيلي مقاله بالقول “للوهلة الأولى، تتفق سياسة المملكة العربية السعودية مع سياسة ترامب وإسرائيل فيما يتعلق بإيران والحرب على الإرهاب. ولكن هل من الصواب أن تحتكر إحدى القوى العربية وضع جدول الأعمال في الشرق الأوسط — خاصة عندما يكون هذا البلد قادر أيضا على إملاء سياسات على واشنطن؟”.

وقدمت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، عبر دولة الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى دولة قطر، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، والتي وصفتها الدوحة أنها “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

وبعد أن قامت وسائل إعلام بتدوال تلك المطالب على نطاق واسع، قامت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بنشرها، مساء السبت، فيما تعد المرة الأولى التي تنشر فيها وكالة رسمية لدولة طرف بالأزمة تلك المطالب.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر؛ وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وشدّدت الدوحة على أنها تواجه حملة “افتراءات”، و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.

وكالات

أحدث الأخبار

المقاتلة الوطنية التركية “قآن” تجري ثاني طلعة جوية بنجاح

أجرت المقاتلة الوطنية التركية "قآن"، الاثنين، ثاني طلعة جوية بنجاح واستمرت 14 دقيقة. وأفاد بيان…

07/05/2024

الإعلام العبري يتساءل: من هو إبراهيم العرجاني الذي عين رئيسا لاتحاد القبائل في سيناء؟

سلطت قناة "i24NEWS" الإخبارية الإسرائيلية، الضوء على الاتحاد الجديد الذي تم تدشينه مؤخرا في مصر…

07/05/2024

أردوغان يعلق على إعلان حماس قبولها وقف إطلاق النا

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقبول حركة "حماس" وقف إطلاق النار، ودعا الدول الغربية…

07/05/2024

“هآرتس”: المقترح الذي وافقت عليه حماس يشبه المقترح الذي وافقت عليه إسرائيل

أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلا عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية يوم الاثنين، أن المقترح الذي وافقت…

07/05/2024

نتنياهو يصر على استمرار الحرب وبلينكن يعارض اجتياح رفح

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو…

01/05/2024

أردوغان يعد بإجراء محاسبة داخلية في حزب العدالة والتنمية بسبب نتائج الانتخابات

في تطور ملفت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعهده بإجراء محاسبة داخلية دقيقة…

07/04/2024