العالم

القاهرة تؤكد تمسك الدول الأربعة بـ”مطالبها” من قطر

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على أن الدول الأربعة متمسكة بـ”مطالبها” من قطر جراء ما وصفه بـ”المماطلة والتسويف وعدم الجدية في التعاطي مع جذور المشكلة وإعادة النظر في سياساتها”.

جاء ذلك وفق بيان للخارجية المصرية عقب لقائه نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، اليوم في بغداد، وسط تداول وسائل إعلام أنباء عن “تخلي” دول المقاطعة عن الـ”مطالب” الـ13 و”اختزالها” في 6 مبادئ.

ووفق البيان فإن “شكري عرض بشكل مفصل للأسباب والدوافع التي أدت إلى اتخاذ الإجراءات المعلنة ضد قطر من قبل دول الرباعي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، مع التأكيد على تمسكها بالمطالب المقدمة إلى الدوحة، على ضوء استمرارها في المماطلة والتسويف وعدم جديتها في التعاطي مع جذور المشكلة وإعادة النظر في سياساتها”.

ونقلت وسائل إعلام، بينها “بي بي سي” عن دبلوماسيين من الدول الأربعة أنها “تخلت” عن المطالب الـ13 و”اختزلتها” في 6 مبادئ تشمل “الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف وإنهاء الأعمال الاستفزازية والتحريضية وقطع التمويل عن الجماعات الإرهابية ومنعها من الإقامة”.

وخلال مؤتمر صحفي بين الجانبين، قال الجعفري حول الأزمة الخليجية “نتطلع إلى تسوية هذه الخلافات وحلها في نطاقها السلمي حتى نجنب المنطقة والدول العربية أي مشكلة”.

وفي 5 يوليو/ تموز الجاري، اجتمع وزراء خارجية دول المقاطعة الأربع، بالقاهرة، وتم التأكيد على 6 مبادئ.

ووفق بيان مشترك حينها فإن المبادئ هي: “الالتزام بمكافحة التطرف والارهاب بكافة صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة”، و”إيقاف كافة اعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف”، و”الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014 في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي”.

كما تضمنت المبادئ، وفق البيان، “الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض في مايو 2017″، و”الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون”، و”مسؤولية كافة دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين”.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، فيما اعتبرتها الدوحة “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

الاناضول

أحدث الأخبار

تحذير باللون الأصفر من الأرصاد الجوية التركية لـ29 ولاية

أطلقت الأرصاد الجوية التركية تحذيرات باللون الأصفر لـ29 ولاية بما في ذلك إسطنبول، حيث تتوقع…

11/05/2024

المقاتلة الوطنية التركية “قآن” تجري ثاني طلعة جوية بنجاح

أجرت المقاتلة الوطنية التركية "قآن"، الاثنين، ثاني طلعة جوية بنجاح واستمرت 14 دقيقة. وأفاد بيان…

07/05/2024

الإعلام العبري يتساءل: من هو إبراهيم العرجاني الذي عين رئيسا لاتحاد القبائل في سيناء؟

سلطت قناة "i24NEWS" الإخبارية الإسرائيلية، الضوء على الاتحاد الجديد الذي تم تدشينه مؤخرا في مصر…

07/05/2024

أردوغان يعلق على إعلان حماس قبولها وقف إطلاق النا

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقبول حركة "حماس" وقف إطلاق النار، ودعا الدول الغربية…

07/05/2024

“هآرتس”: المقترح الذي وافقت عليه حماس يشبه المقترح الذي وافقت عليه إسرائيل

أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلا عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية يوم الاثنين، أن المقترح الذي وافقت…

07/05/2024

نتنياهو يصر على استمرار الحرب وبلينكن يعارض اجتياح رفح

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو…

01/05/2024