اكتشف تركيا في 10 معلومات

تركيا، البلد الشرق أوسطي الصناعي الصاعد، الجار القريب للبلاد العربية، الغني بموارده والساحر بطبيعته، يمثل محط اهتمام للملايين حول العالم ولا سيما بالعالم العربي، وهنا نرصد أهم 10 معلومات أساسية لا يسع أي عربي جهلها عن تركيا إن رغب في زيارة تركيا أو أن يتعلم ويقرأ عنها أو أن يفهم كيمياءها ومكوناتها ودورها في المنطقة والعالم:

– أكبر مدينة تركية من حيث عدد السكان هي إسطنبول حيث يتراوح عدد سكانها ما بين 14 و18 مليون نسمة
– أكبر مدينة تركية من حيث المساحة هي مدينة قونيا وسط البلاد، وتعد العاصمة الدينية في تركيا لكونها مدينة محافظة، وسكنها أولياء وعلماء.
– أكثر المدن التركية برودة في درجات الحرارة، هي مدينة أرزروم، وتنخفض درجات الحرارة فيها شتاء إلى سالب 20 درجة مئوية أو أكثر.
– تبلغ مساحة تركيا نحو 785 كلم مربع، وتمتاز تربتها بالخصوبة والثراء.
– تطل تركيا على أربعة بحار، وهي البحر الأسود والبحر الأبيض وبحر مرمرة وبحر إيجة، كما تتحكم في ممرين مائيين دوليين هما مضيقي البسفور والدردنيل.
– لتركيا حدود برية مع ثماني دول، اثنتين منها عربية وهما سوريا والعراق، إضافة الى إيران وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا وبلغاريا واليونان.
– تعتبر تركيا أغنى دولة بالمياه في الشرق الأوسط.
– تخترق تركيا العشرات من الأنهار أشهرها نهرا دجلة والفرات اللذان ينبعان من أراضيها وينسابان إلى كل من سوريا والعراق، كما تزين عشرات البحيرات جسد الخارطة التركية.
– يحتاج الراكب في الحافلة من مدينة هكاري أقصى جنوب شرق البلاد، 30 ساعة سفر متواصلة حتى يصل إلى مدينة أدرنة أقصى شمال غرب البلاد، حيث يقطع مسافة تزيد عن 2000 كلم.
– عدد سكان تركيا نحو 78 مليون نسمة، يتوزعون على 81 ولاية، أما عن أجمل مدينة تركيا فهذا ما لا يستطيع تحديده إلا أنت من خلال زيارة سياحية لها، لأن كل مدينة تركية جنة مستقلة

 

المصدر :  TRT العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.