تركيا وقطر تنفذان مناورات عسكرية مشتركة في منطقة الخليج

بدأت تركيا وقطر، اليوم الثلاثاء، مناورات عسكرية مشتركة يجري تنفيذها برا وبحرا في منطقة الخليج.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مسؤول تركي رفض الكشف عن اسمه أن المرحلة الأولى من المناورات برية وتجري بمشاركة 250 جنديا تركيا و30 عربة مدرعة.

ويأتي بدء التدريبات بعد وصول فرقاطة “TCG GOKOVA” التركية، أمس الاثنين، إلى ميناء حمد جنوب شرقي الدوحة، وعلى متنها 214 جنديا.

وأوضح البيان أن المناورات المرتقب إجراؤها سوف تقام في مناطق ميناء حمد وقاعدة الدوحة البحرية والمياه الإقليمية القطرية، بين البحرية القطرية ونظيرتها التركية بمشاركة الفرقاطة الأحدث في القوات المسلحة التركية.

يذكر أن التعاون العسكري بين قطر وتركيا يشهد تعزيزا ملموسا في الآونة الأخيرة على خلفية التوتر الكبير في العلاقات بين السلطات القطرية من جهة، وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وأرسلت تركيا، منذ اندلاع الأزمة الخليجية الحالية، 6 دفعات من قواتها إلى قطر تم نشرها في كتيبة طارق بن زياد في العاصمة القطرية الدوحة.

أما المرحلة الثانية فستشارك فيها قوات بحرية للبلدين، وستكون ذروة المناورات في يومي 7 و8 من الشهر الجاري بمشاركة كبارة القادة العسكريين في البلدين حسب الصحيفة.

ويأتي ذلك بعد أن أقر البرلمان التركي، في يونيو/حزيران الماضي، مشروع قانون يسمح للحكومة بنشر وحدات من القوات المسلحة في أراضي قطر، التي تجري على أراضيها إقامة قاعدة عسكرية تركية بموجب اتفاق أبرمه البلدان عام 2014.
وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.