بمشاركة أردوغان.. انطلاق أعمال “الكومسيك” في إسطنبول 

انطلقت في مدينة إسطنبول، اليوم الإثنين، أعمال الدورة الـ 33 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، تحضيرًا للاجتماع الوزاري الذي سيعقد بعد غد الأربعاء.

وقالت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن “الاجتماع الوزاري سيعقد بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الكومسيك، والأمين العام للمنظمة، والوزراء المعنيين من الدول الأعضاء”.

وأشار البيان إلى أن الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية، السفير حميد أوبيليرو، “استعرض لدى تقديمه تقرير الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم، أحدث الإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة والمؤسسات العاملة في المجال الاقتصادي منذ الدورة الـ32 للجمعية العامة للكومسيك، التي عقدت في إسطنبول في نوفمبر/تشرين الثاني 2016”.

وأوضح أن “أوبيليرو، سلط الضوء على الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق النسبة الجديدة في التجارة البينية في إطار المنظمة، وهي 25% بحلول 2025، بما في ذلك هدف إنشاء منطقة تجارة حرة، على إثر التنفيذ المتوقع لنظام الأفضلية التجارية القائم حاليا”.

وركز تقرير أوبيليرو، على “التقدم المحرز في المجال الاقتصادي والإنجازات التي حققتها الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وأجهزتها العاملة في المجال الاقتصادي والتجاري، إذ شمل قطاعات: الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية، والتوظيف والقدرة الإنتاجية، والتجارة البينية والاستثمار”، حسب البيان.

كما شمل “تنمية قطاع السياحة، والتعاون في مجال النقل، وبرامج تخفيف وطأة الفقر، وتنمية البنى التحتية وسياسات التكامل الإقليمي في بلدان منظمة التعاون الإسلامي”.

يشار إلى أن الدورة الـ 33 لـ”الكومسيك”، تركز على تطوير مشاريع ممرات النقل العابرة للحدود بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، على اعتبار أن النقل من المحفزات الأساسية للتنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية الدولية.

ومنظمة التعاون الإسلامي، ومقرها الرئيسي في مدينة جدة، غربي السعودية، ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها 57 دولة عضوا موزعة على أربع قارات.

وتعتبر المنظمة الصوت الجامع للعالم الإسلامي الذي يضمن ويحمي مصالحه في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.