بعد قرار ترامب.. الكنيست يصوّت الأحد على اقتراح فرض السيادة الإسرائيلية على القدس و الضفة

تصوّت اللجنة المركزية لحزب “الليكود” اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، يوم الأحد، على اقتراح فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إنه تم جمع 900 توقيع يدوي من أعضاء حزب “الليكود” على طرح الاقتراح على جدول الأعمال، منذ اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل مطلع الشهر الجاري.

وأضافت:” طبقا للوائح الحزب فإن على ممثلي حزب الليكود في الحكومة والكنيست العمل على ترجمة أي قرار تتبناه اللجنة المركزية للحزب إلى قانون”.

ورجّحت في هذا الصدد أن يتسبب القرار في “إحراج لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في ضوء مطالبة الإدارة الأمريكية له بكبح جماح ردود الفعل بعد القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

ويقود حزب “الليكود” اليميني يقود الحكومة الإسرائيلية الحالية.

ويبرز من بين الداعمين لهذا القرار وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان.

وقال أردان في رسالة مسجلة لأعضاء حزب الليكود:” مضت 50 عاما منذ تحرير أرض وطننا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) والقدس، عاصمتنا، وأنا ادعو جميع أعضاء الليكود للمشاركة في الاجتماع الهام القادم للجنة المركزية للحزب، حيث سنصوّت على قرار حرية البناء في كل أنحاء يهودا والسامرة والقدس وكل أنحاء البلاد، ولتطبيق القانون الإسرائيلي على يهودا والسامرة”.

ونقلت المحطة عن قياديين في حزب “الليكود” قولهم:” سنناقش قضايا أيديولوجية هامة لحركتنا، نحن حركة أيديولوجية وسياسية، سيجري نقاش هام في الاجتماع ومن المهم لكل واحد منا أن يتواجد هناك والمساهمة في اتخاذ القرار باسم الحركة”.

وأضافوا:” بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فقد آن الأوان لفرض السيادة على المستوطنات، ترامب ليس أكثر صهيونية منا، وحان الوقت للحكومة أن تثبت أنها ليست أقل شجاعة من ترامب عندما يتعلق الأمر بسيادة إسرائيل”.

وكانت إسرائيل قد احتلت الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة في العام 1967.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.