فيديو: تقنية جديدةللاتصال بشبكات بالواي فاي دون أجهزة إلكترونية

طور باحثون في الولايات المتحدة مصنوعات بلاستيكية يتم إنتاجها عبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يمكنها الاتصال بشبكات الاتصال المحلية اللاسلكية “واي فاي” دون الحاجة إلى إلكترونيات أو بطاريات، وما يعني أن الأجهزة المنزلية يمكن أن تصبح أكثر ذكاء في المستقبل دون الحاجة لتوصيلها بأي وسائل إلكترونية.

وأقام الفريق البحثي من جامعة واشنطن الأمريكية منظومة تتكون من مفتاح توصيل وهوائي وزنبرك وترس، مصنوعة من البلاستيك، ويمكنها امتصاص موجات الشبكات المحلية اللاسلكية وإعادة بثها بغرض الاتصال لاسلكيا بالأجهزة المحيطة بها.

وتكمن فكرة التقنية الجديدة في سلك شعيري رفيع مصنوع أيضاً عبر تقنية الطباعة المجسمة من البلاستيك والنحاس ويمكنه الاتصال بهوائي الواي فاي لاستقبال وإعادة بث الإشارات.

ونقل الموقع الإلكتروني ساينس أليرت المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث فيكرام إيار: “هدفنا هو صناعة شيء يخرج من طابعتك ثلاثية الأبعاد في المنزل ويمكن استخدامه في توصيل البيانات إلى الأجهزة الأخرى، ولكن التحدي الحقيقي يكمن في إمكانية الاتصال لاسلكياً بشبكة الواي فاي باستخدام البلاستيك فقط، وهو شيء لم يستطيع أحد تحقيقه من قبل”.

ومازالت هذه النوعية من الأجهزة المصنوعة عبر تقنيات الطباعة المجسمة كبيرة في الحجم وغير صالحة للاستخدام على نطاق واسع، ولكن من الممكن تطويع هذه التقنية في المستقبل في شتى الأغراض، لاسيما في ظل تزايد عدد الأجهزة المنزلية التي تحتاج للدخول على شبكات الاتصال المحلية اللاسلكية من أجل الاتصال بشبكة الانترنت وبغيرها من الأجهزة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.