متظاهرون في “كنيسة المهد” يرفضون زيارة مايك بنس لفلسطين

شارك عشرات الناشطين الفلسطينيين، مساء الأحد، في وقفة احتجاجية بساحة كنيسة المهد، جنوبي الضفة الغربية، رفضا لزيارة مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى المنطقة، وتنديداً بقرار الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاء المشاركون بالوقفة، التي نُظمت في ساحة الكنيسة الواقعة بمدينة بيت لحم، شموعاً، وحملوا أعلام فلسطين، حسب مراسل “الأناضول”.

ورددوا هتافات تندد بالقرار الأمريكي، وتؤكد على عروبة وإسلامية القدس.

وقال الناشط في “المقاومة الشعبية”، منذر عميرة، إن المشاركين جاؤوا ليوصلوا رسالة لترامب أنه “غير مرحب به، ولا بأي مبعوث من قبله إلى فلسطين”.

وأضاف على هامش مشاركته بالوقفة: “من يبيع الحق الفلسطيني غير مرحب به في أرضنا، وجئنا اليوم لنطالب أبناء شعبنا برفع الصوت عاليا، لأجل القدس”.

وتابع: “القدس كانت وما زالت خطاً أحمر، حتى لو دفعنا الغالي والنفيس في سبيل أن تكون عاصمة دولة فلسطين”.

كان قرار ترامب في 6 ديسمبر/كانون الأول، دفع الرئيس الفلسطيني إلى إلغاء لقاء كان مقررا مع بنس في القدس، الأربعاء المقبل، معتبرا أن واشنطن لم تعد وسيطا مقبولا في عملية السلام.

وجراء هذا الموقف، ألغى بنس، الذي يفترض أن يزور مصر وإسرائيل، الشق الفلسطيني من رحلته، فيما دعت حركة فتح في بيان إلى “التظاهر في مسيرات احتجاج وغضب عارمة تجاه بوابات القدس تزامنا مع وصول بنس إلى دولة الاحتلال الأربعاء القادم”.

كانت بلدية مدينة بيت لحم، أطفأت بعد ساعة من قرار “ترامب” أنوار شجرة عيد الميلاد المجيد؛ احتجاجا على القرار.

ويشهد المدخل الشمالي للمدينة، مواجهات وصفت بالعنيفة بين عشرات الشبان الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي. ويسود التوتر الأراضي الفلسطينية، في أعقاب إعلان ترامب القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة. وأثار القرار غضبا عربيا وإسلاميا وقلقا وتحذيرات دولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.