
أظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلة التقارير العلمية، أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك مرة أو أكثر في الأسبوع ينامون بشكل أفضل، ويسجلون درجات أعلى في اختبارات الذكاء مقارنة بالأطفال اللذين لا يأكلون السمك بما فيه الكفاية.
وقد أثبتت الدراسة وجود صلة بين أحماض أوميغا الدهنية – الموجودة في عدة أنواع من الأسماك، بما فيها السلمون والسردين والتونة – ورفع مستوى الذكاء وتحسين النوم.
وسجل الأطفال الذين قالو إنهم يتناولون السمك أسبوعياً درجات أعلى بـ4.8 نقطة من أولئك الذين قالوا إنهم لا يتناولون السمك، أو يتناولونه نادراً، بينما سجّل الأطفال اللذين قالوا إنهم يتناولون السمك أحياناً، أعلى بـ3.3 نقطة في اختبار الذكاء.
كما شارك أهالي الأطفال في البحث، من أجل دراسة مدى تأثير السمك على أسلوب النوم، ليتبين أن الأطفال الذين يتناولون السمك واجهوا اضطرابات نوم أقل بكثير من المجموعة الأخرى التي لا تتناول السمك.
ويوصي الباحثون بإدراج الأسماك في نظام الأطفال الغذائي تدريجياً ومنذ صغرهم، حيث توضح جينيفير مارتن، أحد القائمين على الدراسة، أنه يمكن إدخال السمك إلى أطباق الأطفال في عامهم الثاني، شرط ألا تحتوي على العظام، وأن تقطع جيداً.
أفادت وسائل إعلام دولية وإسرائيلية بأن الاتفاق الدفاعي الثلاثي المُرتقب توقيعه في الرياض بين تركيا…
كشفت 6 شركات أبحاث واستطلاع رأي تركية، شملت (Betimar، Özdemir، ORC، ALF، Areda، والمرشح/الباحث Murat…
أعلن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) عن بيانات التضخم لشهر يوليو 2026، حيث أظهرت الأرقام تسجيل…
دعا رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة إلى إطلاق مبادرة شراكة إقليمية تضم تركيا وسوريا…
كشفت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر مطلعة أن الحكومة الإسرائيلية أبلغت "لجنة السلام" والمسؤولين الدوليين،…
أعلن وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك عن إطلاق تطبيق "ملف إعداد التدقيق" الذي سيشكل…
هذا الموقع يستعمل ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتحسين تجربة استخدامك.