تركيا تفرض عقوبات على مسلسل تلفزيوني ..ما السبب؟

0 2٬001

أعلن المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي (RTÜK) عزمه فرض عقوبات على المسلسل التركي “جنايات صغيرة” أو “جرائم صغيرة”؛ وذلك لما يتضمنه من علاقات “غير شرعية”.

المجلس الأعلى، هو الوكالة التي تراقب وتنظم وتفرض عقوبات على البث الإذاعي والتلفزيوني، وجاء إعلانه هذا؛ لما يتضمنه المسلسل من علاقات غير شرعية بين بطل وبطلة المسلسل أويا وسرهان، والتي وصفها بأنها “تتنافى مع أخلاق الأسرة التركية”، ووصفت علاقتهما بـ”العشق الممنوع” والتي تؤدي إلى الانحراف في المجتمع.

وبحسب الصحف التركية، أكدت الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية عزمها فرض غرامات مالية كبرى، قد تصل لحد إيقاف مسلسل “جنايات صغيرة” بصفة نهائية؛ وذلك بسبب الشكاوى التي وردت إليهم بشكل كبير مؤخراً، والتي أكدت في مجملها أن المسلسل يروج لعدد من الأفكار التي تتعارض مع قيم الأسرة التركية.

مسلسل “جنايات صغيرة” من نوعية الدراما الاجتماعية، ويدور حول قصة الحب بين سرهان وأويا، حيث انتقت الهيئة الوطنية المشاهد الخارجة التي وردت بالمسلسل والتي روَّجت لأفكار الولع الجنسي بالأطفال، والاغتصاب، وتعدد الزوجات، والعنف ضد المرأة.

المسلسل يدور حول 4 سيدات مختلفات، تجمعهن صداقة من الثانوية، يتحدن مرة أخرى، ولكن يبدأ ذلك الاتحاد بينهن بحساب جناية قديمة وقعت، وعندما ينعكس الماضي على الحاضر، تخرج ضغائن مدفونة في التراب بجشع وتصبح النهاية كارثية.

المسلسل من بطولة الممثل ميرت فرات وأصليهان غوربوز، وتولين أوزان، وبادة إيشجيل بطل مسلسل “عودة مهند”، وجوكتشا بهادر بطلة مسلسل “الأوراق المتساقطة”.

حالات شبيهة

كما عاقب أيضاً المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون مسلسلين؛ لاحتوائهما على مشاهد وُصفت بالإباحية، وهما: مسلسل “لا ينسي” و”العشق الممنوع”.

حيث عاقب المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون قناة “atv”؛ لعرضها مسلسل “لا ينسى” الذي يضم مشاهد إباحية، كما حذرتها بفرض عقوبة جزائية بسبب مَشاهد مماثلة تضمنها مسلسل “العشق الممنوع”.

وبحسب وسائل الإعلام، قالت الهيئة التركية في تقرير لها، إن مسلسل “لا ينسى” الذي يعرض على قناة “atv”، ينتهك القيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع وبنية الأسرة التركية، مضيفة أن المسلسل تسبب في “عرقلة التطور البدني والعقلي والأخلاقي للشباب والأطفال”.

وأوضح التقرير أن المسلسل تظهر فيه شخصية “هارون” الذي يتسبب في حمل شقيقة خطيبته، مؤكداً أن هذا المشهد يتعارض مع بِنْية الأسرة التركية.

العشق الممنوع

ورصد المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي تقريراً عن مسلسل “العشق الممنوع”، تضمن مشهداً حميمة بين بهلول وبهتار استغرق نحو 5 دقائق و30 ثانية، وهذا يعتبر مشهداً طويلاً جداً لمسلسل يُعرض في الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء، كما أن نصف جسد البطل العاري وكتفي البطلة العارية عُرضوا في الأوقات غير المحمية، أي في “الساعات العائلية”، وهذا يتنافى مع التوقيت العائلي في العرض التلفزيوني.

ولكن، اعترض 3 أعضاء من المجلس على التقرير، مبررين موقفهم بأن المسلسل مأخوذ عن رواية اسمها “العشق الممنوع” والمشاهد التي اعتُرض عليها من قِبل جهة التقييم بُثت في آخر الحلقة، في وقت عدم وجود الأطفال أمام الشاشة، أي في الحادية عشرة ليلاً.

وتابعوا أن المشهد في نسخة المسلسل تم تصويره تحت ضوء خافت جداً؛ لتوضيح قصة الحب المحرم، وليس لها أي علاقة بالأخلاق العامة.

ورغم ذلك، حذر المجلس القناة بأنه في حال تكرار تلك المشاهد الحميمية فستُفرض عقوبة مالية تصل إلى 250 ألفاً أو 300 ألف ليرة تركية.

مسلسل “العشق الممنوع”، بطولة النجم الوسيم كيفانش تاتليتوغ، وبيرين سات، وهازال كايا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.