نصائح ذهبية لتحافظ على “شباب و صحة قلبك”

0 58

تعد الأمراض القلبية من أهم الأسباب المؤدية لوفاة الرجال والنساء. كما وتعد ضمن الأمراض القابلة للوقاية.

ففي شهر شباط (فبراير)، وهو الشهر الخاص بالقلب في الوﻻيات المتحدة، قامت الدكتورة سوزان ستاينباوم، وهي مديرة صحة القلب لدى النساء في مستشفى لينوكس هيل، بتقديم بعض النصائح للتقليل من احتمالية التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية، منها ما يلي:

– تابع مستويات فحوصاتك، منها مستويات الكولسترول والهيموغلوبين والسكر التراكمي وحافظ عليها في النطاق السليم قدر الإمكان.

– إن كانت لديك عوامل عدة تزيد من احتمالية إصابتك بأﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻘﻠب، منها وجود تاريخ ﻋﺎئلي، فيجب ﺃﻥ تبدأ فوﺭﺍ بوقاية نفسك، ﺳﻮﺍء من حيث إجراء ﺘﻐﻴﺮﺍﺕ صحية على نمط حياتك ﺃﻭ استخدام الأدوية إن طلب منك الطبيب ذلك.

– حافظ على صحة شرايينك، فعلى سبيل المثال؛ هناك أغذية معينة تفيد في صحة الشرايين، منها الشوكولاته الغامقة والشاي، ذلك بأنها تساعد في توسعة الشرايين وتخفيض ضغط الدم والتقليل من الكولسترول والوقاية من الجلطات. وهذا يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض قلبية معينة.

– احرص على اتباع نظام غذائي صحي، فقد وجدت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون، بما يتفق مع الحمية شرق الأوسطية، قد يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى %30. بينما النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة والسكريات البسيطة قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب بما يصل إلى 30 % أيضا. وهذا يدل على أن الانتباه لما يتناوله الشخص من طعام يؤثر، وبشكل جوهري، على صحة القلب.

– مارس التمارين الرياضية، فهي تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض عديدة بالإضافة إلى أمراض القلب، منها السكتة الدماغية والسكري والسمنة.

– كن إيجابيا بمشاعرك، فالتفاؤل يمكن ﺃﻥ يقلل ﻣﻦ ﺧﻄﺮ ﺍﻹصابة بأمراض القلب.

– تعلم تجنب والسيطرة على الضغوطات النفسية، فهي تسبب الكثير من حالات الوفاة بسبب أمراض القلب. كما وأنها تزيد من ﺍﻟﻬﺮﻣﻮناﺕ المرتبطة بما يسمى برد فعل المحاربة والفرار، والذي ﻳﺆﺩﻱ بدوره ﺇﻟﻰ زيادة ﻓﻲ معدل ضربات القلب ﻭارتفاع ضغط الدم، ما يؤثر على صحة القلب.

– كن ﻋﻠﻰ بينة في ما بين الجنسين من فروق متعلقة بأمراض القلب، فمن الجدير بالذكر أن بعض ﺍﻟﻨﺴﺎء يترددن بشأن ﺍﻟﺤصوﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎعدة عند الشعور بأعراض مرض قلبي خوفا من أنها قد تكون خاطئة. لذلك، فرغم أنه على المرأة اللجوء إلى الطوارئ عند مجرد الشك بتعرضها لمرض قلبي، إلا أن أعراض القلب المتعارف عليها لدى النساء، والتي قد تكون خفية شيئا ما، تتضمن ضيق التفس وألم الفك وألم الظهر وﺍﻟﻐﺜﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﻲء ﻭﺍﺿﻄﺮابات النوم والإرهاق.

– ﺇن كنت ﺍﻣﺮﺃﺓ، فعليك الانتباه لتاريخ الحمل ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻚ، إن وجد. فإن كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع في ﺍﻟﺴكر أثناء ﺍﻟﺤمل، فاحتمالية إصابتك بأﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻘﻠب تزداد.

– احصل على ما تستطيع من معلومات حول أمراض القلب، فذلك يمنحك القدرة على ﺃﻥ تحدث فرﻗﺎ ﻓﻲ بقية حياتك ﻓﻲ ما يتعلق بصحة قلبك وقلوب من حولك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.