صحة

9 طرق فعالة لزيادة التركيز على دراسة أو العمل

زيادة التركيز في الدراسة أو العمل من الامور الهامة التي ينبغي على الناس العمل عليها .

الكثير من الناس في حالات “طائشة” ادا كنت كدالك فأنت تحتاج إلى زيادة التركيز. الناس الذين لديهم صعوبة في التركيز وبالخصوص التلاميد ، وعادة ما تكون لها خصائص مماثلة: المشاريع التي لم تكتمل، والأفكار غير المكتملة، التركز على شيء واحد لأكثر من بضع دقائق، والاهتمام التي تحافظ على التحول من شيء واحد إلى آخر. قد يكون هناك فقدان الامل في الاشياء التي لم تكتمل. .

ولكن هل هناك طرق لزيادة التركيز ؟

كيفية زيادة التركيز في الدراسة والعمل .

1. الخطة

وضع خطة والتخطيط لها توفر خريطة واضحة واخد الطريق من البداية وحتى النهاية. تبدأ مع خطة يتيح لك ايضا التوقعات النهائية، وسوف تعمل بشكل جيد إذا كنت تصور النتيجة والشعور بالرضا الذي يأتي مع الانتهاء من المشروع.

2. النوم بشكل جيد والراحة عند الحاجة

الحصول على الوقت الكافي من النوم (وهي عبارة عن ثماني ساعات) أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية زيادة التركيز. تظهر الأبحاث العلمية أن تركيز يتأثر أكثر من البقية. وكلما كنت مرتاح بشكل جيد،فالتركيز يكون افضل ، والعكس بالعكس.

نضع في اعتبارنا أن نستريح لا ينبغي الخلط بينه وبين الكسولا. وهذا يعني أنه يجب النوم لمدة الكمية الموصى بها من الوقت مع الحفاظ على جدول منتظم للنوم والاستيقاظ. إطالة النوم ينتج أثرا مقابلة.

3. ممارسة فن التأمل

التأمل هو أداة قوية لزيادة التركيز. سوف تحتاج إلى الصبر والممارسة، ولكن في النهاية، سوف يكون من المفيد. يتأمل التخصصات عقلك، وبالتالي يساعدك على التركيز. يمكنك أن تبدأ مع 15 دقيقة من التأمل كل يوم .

4. تخصيص مكان محدد

لتحسين فعالية ما تبذلونه من جهد في كيفية زيادة تركيز، فمن الأفضل أن يكون لديك مكان معين بحيث لا يصرف. المكتبات والصالات الهادئة جدا، والتي تكون هادئة . يمكنك أيضا أن يكون لها مكانة خاصة في مكان العمل أو في المنزل على التركيز.

إذا كنت في العمل وكنت ترغب في تجنب الزملاء، يمكنك وضع سماعة الرأس أو سماعات الأذن وجعلهم يعتقدون انك مشغول.

5. إنجاز مهمة واحدة في الوقت

التركيز على مهمة واحدة على سبيل المثال، إذا كنت خارج من بيت النوم عليك ترتيبه قبل الخروج ، تأكد من إكمال هذه المهمة قبل البدء في المهمة القادمة.

6. الاكل الصحي

فإن من الأهمية بمكان الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن من شأنها أن تزيد قدرة وظيفة الدماغ. وتناول الأطعمة التي هي غنية بأحماض أوميجا 3 تساعد على تحفيز قدرة الدماغ والتركيز. أيضا تناول الخضار الورقية الخضراء، والعنب البري، وبذور الكتان، الأفوكادو والمكسرات والتي هي غنية في فيتامين E.

يجب عليك أيضا شرب الكثير من الماء، وعادة، وتناول ثمانية أقداح كل يوم. عند رطب جسمك بشكل جيد، سوف عقلك يعمل. الجفاف يعبث في الذاكرة على المدى القصير ويجعل من الصعب أن تولي اهتماما. كما أنه يسبب التعب الى الدماغ والصداع.

7. الحفاظ على ممارسة حمية منتظمة

الحفاظ على الرشاقة جسديا أمر ضروري للحفاظ على الدماغ سليم وتعزيز قدرة الدماغ أيضا. حياة غير صحية بدنية يضع ضغطا على الجسم كله والتركيز هو المتأثر إلى حد كبير. .

8. قسط من الراحة

من الضروري ان تاخد قسط من الراحة لزيادة التركيز  . خذ قسطا من الراحة لمدة خمس دقائق قبل الشروع في المهام الجديدة. فمن غير الصحي التركيز على شيء واحد لفترة طويلة جدا دون أخذ استراحة لراحة الدماغ.

9. مكافأة نفسك لاستكمال مهمة

وهذا أمر مهم خصوصا بعد الانتهاء من المهمة حافض على مكافئة نفسك  والحفاظ على عقلك مركزا. مكافأة صغيرة مثل الشوكولاته الداكنة او اي شيء  سوف تقطع شوطا طويلا .

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024