تصريح متغطرس من رئيس وزراء هولندا ضد الرئيس اردوغان

قال رئيس الوزراء الهولندي “مارك روتيه” ان ما يريد القيام به رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان ووزراء حزب العدالة والتنمية من حملات انتخابية تحضيرا لانتخابات 24 يونيو في هولندا من شأنه ان يهدد النظام العام.

وكان رئيس الوزراء النمساي سباستيان كروز قال امس الجمعة٬ بأنه لن يسمح بالقيام بحملات انتخابية للاحزاب السياسية في البلاد قبل انتخابات 24 يونيو  واعتبر “روتيه” مطالب السياسيين الاتراك بأنها “حالة غير مرغوبة”

وفي اجابته على اسئلة الصحافيين عقب اجتماع لمجلس الوزراء يوم الجمعة قال رئيس الوزراء الهولندي روتيه٬ بأنها لا يريد ان يرى اعضاء من الحكومة التركية في هولندا قبل الانتخابات المبكرة كما كانوا قد فعلو في استفتاء الدستوري في العام الماضي.

ووفقا لقناة “بي بي سي التركية” ان ما تريد الحكومة التركية القيام به سيعطل النظام العام كما فعلو في شهر مارس من عام 2017٬ ونحن نريد تجنب الضغط السياسي على الناخبين من الاصل التركي الموجودين في هولندا.

واضاف “اننا لا نريد استيراد المشاكل من الخارج. في الحقيقة ان لدينا حرية للكلام والتعبير عن الرأي والتجمع السلمي ولكن كل هذا له حدود “.
الى الان لم يصدر اي تصريح رسمي من قبل الحكومة التركية ردا على تصريحات رئيس الوزراء الهولندي.

وتابع روتيه :”ان تركيا تسير في طريق خاطئ من اجل التحول الديمقراطي ”

يذكر انه وفي 11 مارس من عام 2017٬ رفضت الحكومة الهولندية السماح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أراضيها لدواعي “الأمن والنظام العام٬ وكانت الشرطة الهولندية احتجزت وزيرة الأسرة التركية في مدينة روتردام ورفضت دخول موكبها إلى هولندا.

ووصفت الحكومة الهولندية قدوم وزيرة الاسرة انذاك بانه عمل “لا مسؤول”. وقالت الحكومة في بيان “قلنا وكررنا ان السيدة كايا ليست موضع ترحيب في هولندا، لكنها قررت مع ذلك السفر”.

ترجمة وتحرير تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.