لماذا استقال 15 نائب من “الشعب الجمهوري” التركي وانضموا إلى “حزب الخير”؟

في خطورة فاجئت الجميع وخلقت الكثير من الجدل في الاوساط التركية قام حزب الشعب الجمهوري٬ وهو  أكبر أحزاب المعارضة التركية٬ بمساعدة “حزب الخير” لضمان مشاركته في الانتخابات المقبلة.

وأعلن 15 نائب عن استقالتهم من حزب الشعب الجمهوي٬ وانتقالهم إلى عضوية “حزب الخير” برئاسة ميرال أكشينار النائبة السابقة في حزب الحركة القومية المعارض.

ويهدف حزب الشعب الجمهوري من خلال هذه الخطوة٬ إلى إيصال عدد نواب “الحزب الصالح” إلى 20 نائباً في البرلمان٬  الذي يمتلك حاليا 5 فقط.
وبذلك يتمكن حزب الخير من امتلاك كتلة برلمانية تساعده في تجاوز العقبات القانونية التي كانت من المتوقع أن تؤدي إلى منع مشاركة الحزب في الانتخابات.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات اليوم بعد هذا التحرك قائمة الأحزاب السياسية المؤهلة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في 24 يونيو/ حزيران القادم بالتوازي مع الانتخابات البرلمانية، وتضمنت القائمة اسم الحزب “الجيد”.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا في بيان صحفي مساء اليوم الأحد أنه وبناء على التقييم الذي اجراه رئيس النيابة العامة لمحكمة الاستئناف التركية، ووفقا للمادة 14 من القانون رقم 298 والمادة 35 من القانون 2820 ، فإن الاحزاب التالية تتوفر فيها الشروط المنصوص عليها في الانتخابات وفقا للأحكام الأساسية، وقانون الاحزاب السياسية، من خوض الانتخابات، وهي:

حزب العدالة والتنمية، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، وحزب الشعوب الديمقراطي.

بالإضافة للأحزاب التالية: حزب الخير٬ حزب الاتحاد الكبير٬ الحزب الديمقراطية٬ حزب الاستقلال٬ حزب السعادة.

وتجري الانتخابات العامة في تركيا بتاريخ 24 حزيران/يونيو المقبل، ليتم بعدها العمل بالنظام الرئاسي الذي تم اقراره في نوفمبر الماضي.

.

ترجمة وتحرير تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.