منافس اردوغان في الانتخابات يفجر مفاجئة

فجر اكمل الدين احسان اوغلو مفاجئة خلال تعليقه حول الاطراف التي سوف يقوم بدعهما خلال الانتخابات الرئاسية المبكرة في تركيا.

وظهر أكمل الدين احسان اوغلو في الانتخابات الرئاسية عام 2014 كمرشح مشترك لحزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية وذلك كمنافس لرجب طيب اردوغان٬ وبعد خسارته امام اردوغان في السباق الرئاسي٬ قبل احسان اوغلو العرض من الحركة القومية وتابع عمله كنائب اسطنبول عن حزب الحركة القومية.

وطرحت تساؤلات عديد حول مَن  هي الاطراف التي سيقوم احسان اوغلو دعمها خصوصا بعد قرار حزب الحركة القومية بدعم الرئيس اردوغان في انتخابات 24 يونيو المقبلة

وفي اجابته على سؤال لقناة “اودا تي في٬ :”هل ستقوم بالتصويت لاردوغان مرشح حزبك”٬  قال:”قررت ان لا اتحدث في هذا الموضوع بعد الانتخابات الرئاسية الماضية: لقد دعيت للحزب”الحركة القومية”٬ وانضممت له٬ وانا اتبع وجهات نظر حزبي٬ ومن هذا المنطلق فإن اي خيار او قرار لهذاالحزب انا اتفق معه”.

يذكر ان دولت بهتشلي٬ رئيس “الحركة القومية” التركي٬ قال امس اليوم الأربعاء 18 أبريل إن “مرشحنا للانتخابات الرئاسية هو رجب طيب اردوغان”.

وأضاف٬ بهتشلي٬ أنه جرى تحديد خريطة الطريق الديمقراطية لتركيا.

وكان  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،اعلن امس الاربعاء، ان الانتخابات ستجرى في 24 يونيو/ حزيران، قبل أكثر من عام على موعدها المقرر، موضحا أن البلاد بحاجة عاجلة للانتقال إلى النظام الرئاسي التنفيذي.

وقال أردوغان إنه اتخذ القرار بعد التحدث إلى زعيم حزب “الحركة القومية” دولت بهتشلي، الذي أشار قبل يوم إلى احتمال إجراء انتخابات مبكرة.

وكان من المقرر في السابق أن تجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن، إن اللجنة بدأت إعداد جدول زمني للانتخابات الرئاسية المبكرة. وأضاف أنه سيتم الانتهاء من الجدول خلال يومين.

ترجمة وتحرير تركيا الان 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.