59 مليون ناخب تركي يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة

أعلن رئيس لجنة الانتخابات العليا التركية، سعدي غوفن، أن 59 مليون و391 ألف و328 ناخباً يحق لهم الإدلاء بأصواتهم داخل وخارج البلاد في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع إجراؤها في 24 حزيران/ يونيو المقبل.

وأوضح أن 56 مليون و342 ألف و263 ناخباً يحق لهم التصويت داخل البلاد، وثلاثة ملايين و49 ألف و65 ناخباً خارجها.

وأضاف أن مليون و650 ألف و 171 ناخبا سيحق لهم التصويت لأول مرة في الانتخابات المقبلة.

وأشار إلى أنهم سيفتتحون مراكز انتخابية في 123 ممثلية تركية في 60 دولة في العالم من أجل إدلاء المواطنين الأتراك في الخارج.

وبيّن أن التصويت في الممثليات التركية والمعابر الحدودية سيبدأ في السابع من حزيران/ يونيو المقبل، وستستمر مابين 1 إلى 13 يوماً وفقاً لأعداد الناخبين.

وحول شكل بطاقة الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية، فقد أوردت وسائل إعلام تركية أن لجنة الانتخابات العليا أجرت قرعة لتحديد ترتيب أسماء المرشحين الستة، والتي حل الرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، مرشح تحالف الشعب الذي يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، بموجبها ثالثاً.

وجاء مرشح حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، محرم إنجه، أولاً من حيث الترتيب في بطاقة الاقتراع، يليه ميرال أكشنار مرشحة الحزب الجيد القومي المعارض.

فيما حل رابعاً مرشح حزب الشعوب الديمقراطية اليساري الكردي، صلاح الدين دميرطاش المعتقل على خلفية تهم تتعلق بالإرهاب، يليه مرشح حزب السعادة الإسلامي تمل كرا مولا أوغلو، وأخيراً مرشح حزب وطن الليبرالي، دوغو برينتشك.

 

 

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.