تركيا الآن.. عين على تركيا

امور يجب ان تعرفها قبل السفر الى تركيا

4٬619

تركيا من البلاد السياحية التي ذاع صيتها بين الكثير من محبي السفر والترحال، لما تتمتع به من طبيعة خلابة وسبل ترفيهية رائعة، ولكن ربما يجد فيها المسافر بعض الاختلافات الثقافية والاجتماعية عن بيئته، ولذلك كان من الواجب عليه التعرف على طبيعة ذلك المكان الذي طالما جذب إليه القادمين من الشرق والغرب، وإليكم نصائح للمسافرين إلى تركيا.
الدخول إلى تركيا:
يتطلب الدخول إلى تركيا الحصول على تأشيرة، ولابد أن تتأكد من أن جواز سفرك لديه صلاحية 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى البلاد حتى لا تواجه مشكلة في المطار، ولك أن تعلم أن إقامتك في تركيا كسائح تصل إلى 3 أشهر فقط وقيمة التأشيرة حاليا 60 دولار أمريكي تدفع عند الوصول للمطار لكل مواطني دول الخليج العربي.

النقل من المطار:
عليك بترتيب عملية نقلك من المطار إلى وجهتك مع وكيل السفر الخاص بك قبل السفر الى تركيا، خاصة أن تعريفة سيارات الأجرة الموجودة أمام المطارات مرتفعة للغاية، وعليه فلابد أن تتعرف على وسائل النقل العام في المدن التركية المختلفة، وكيف تنتقل خلالها حتى لا تقع فريسة لسائقي التاكسي وتحايلهم للحصول على مزيداً من الأموال.
الإقامة:
إذا أردت أن تقيم في غرفة مكيفة بدورة مياه مجهزة تماماً، فعليك بالإقامة في فندق خمس نجوم، خاصة إذا كنت تبحث عن وجبات غذائية مميزة، وفي حال أقمت بفندق شعبي فستضطر يومياً للخروج إلى أقرب مطعم لتناول إفطارك المناسب.
المفاصلة:
الفاصلة بالسعر أمر لابد منه في كثير من الأماكن بتركيا، والقاعدة العامة، هي إذا كان البائع يقبل بالمقايضة على منتجه فقم بذلك وتمسك بالسعر الذي تجده مناسباً، حتى إذا وصل الأمر بالتظاهر بالسير بعيدا ورفض المنتج، خاصة أن تلك الحيلة تجعل البائع يعطيك ما تريد بالسعر الذي حددته سلفاً، أما إذا رفض فعليك أما بالتخلي عن المنتج، أو دفع السعر المطلوب.
اللغة:
عليك بتعلم بضع الكلمات التركية قبل السفر، حتى يتم تعزيز تجربتك بشكل عام، ولك أن تعلم أن الشعب التركي ودود للغاية ويحاول جاهداً مساعدة السائحين والأجانب الوافدين إلى بلادهم، حتى أن الأمر قد يصل في بعض الأحيان إلى تقديم دعوة إلى منزل الأسرة لتناول الشاي أو القهوة التركية.

تحويل العملة:
بالتحديد يعتبر تحو1يل الدولار الأمريكي واليورو إلى الليرة التركية من الأمور السهلة في تركيا، حيث تقدم مكاتب الصرافة أفضل الأسعار، وتنتشر أيضا أجهزة الصرف الآلي في جميع أنحاء تركيا، ولكن لا تعتمد على بطاقة الصرف الآلي الخاصة بك كمصدر رئيسي للمال النقدي، فربما لا تتمكن من العثور على جهاز الصرف في المكان الذي تزوره، فاجعل دائما معك بعضاً من النقود بجانب بطاقة الصرف الآلي وبطاقات الائتمان.

آداب اللباس:
على الرغم من أن تركيا كبلد متوسطي تنصهر فيها ثقافات الشرق والغرب، ويشعر فيها المرء بأنه في أحد البلدان العالمية، فإن المجتمعات الريفية بتركيا لازالت تبقي على عاداتها وتقاليدها القديمة، ولذا فإذا اخترت السفر إلى تركيا يجب أن تكون على بينة من آداب اللباس المناسب.

وسائل الاتصال:
استخدام هاتفك النقال في تركيا سيكبدك تكاليف باهظة، فإذا كنت تخطط للقيام بالكثير من المكالمات المحلية داخل تركيا، فعليك بشراء بطاقة SIM المحلية وإدراجها في الهاتف الخاص بك وسيتم معاملتك في ذلك الوقت تبعا للمعدلات التركية سواء أجريت مكالمات محلية أو دولية، وفي حال كنت تخطط لإجراء مكالمات دولية كثيرة، فالطريقة الأكثر اقتصادا هي شراء بطاقة TT.

التصوير:
تصوير السيدات الأتراك وخاصة في المناطق الريفية يعتبر من الأمور المسيئة لهن، فإذا أشاروا إليك بالرفض عند توجيه الكاميرا تجاههن فلابد وأن تتوقف على الفور، أما إذا استجابوا لمطلبك ووعدتهن بإرسال نسخة من الصور، فعليك بالالتزام بالوعد.

الطقس:
إذا كنت تزور تركيا في فصل الصيف خاصة في يوليو وأغسطس، قد تحتاج إلى قبعة الشمس والكريم الخاص بك للحماية من حروق الأشعة الضارة، وإذا كانت زيارتك في فصل الشتاء خاصة في نوفمبر، ديسمبر، يناير، فبراير، مارس، فسوف تحتاج ملابس ثقيلة وبعض المظلات.

المياه:
على الرغم من أن مياه الصنبور صالحة للشرب في تركيا، إلا أنه من المستحسن شراء المياه المعدنية المعبأة في زجاجات للشرب، والتي يمكن العثور عليها في أي متجر تقريباً، هذا لأن الماء المكلور لأسباب الصرف الصحي في المدن التركية قد لا يعجبك رائحتها، وفي النهاية يمكنك تنظيف أسنانك بأمان باستخدام ماء الصنبور.

عبور السيارات:
لابد وأن تتأكد من وجود مسافة مناسبة بينك1 وبين السيارات القادمة عند عبورك للشوارع العامة في المدن الكبيرة، خاصة أن سائقي السيارات يقودون بسرعات كبيرة في الأماكن المفتوحة.

السلامة:
تركيا هي واحدة من أكثر الدول أمنا في العالم، ولكن هناك بعض الحالات النادرة من السرقة والجريمة والسطو التي تحدث في المدن الكبيرة، فإذا كنت ترغب في السير بجميع أنحاء المدينة ليلاً، فاترك الأشياء القيمة الخاصة بك، كالمال وجواز السفر في خزنة الفندق تجنباً لاي حوادث سرقة.

زيارة المعالم السياحية:
إذا كنت تسافر بشكل مستقل، فلابد وأن تتحقق من مواعيد الزيارات الخاصة بالمتاحف، خاصة أنه يتم إغلاق معظم المتاحف لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ولكن في العام يمكنك زيارة المواقع الأثرية يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتي الخامسة مساءاً.

قد يعجبك أيضا
51 تعليقات
  1. Maher Eslaim يقول

    لقد تعرضت الى السرقه وانا في منطقة أيوب سلطان وتقدمت وابلغت بوليس أيوب سلطان وعملت أفاده وأعطيتهم رقم السياره المرتبطه بالسرقة ولَم يفعلوا شيءسرقة جزدان به نقودي وبه بطاقة الكرداوي كارد وتم السحب منها البوليس لديه إهمال وتقاعس

  2. نسيم يقول

    حذار من الوقوع في شباك الانتهازيين والمتحايلين من العرب خاصة في منطقة تقسيم وفي منطقة بايزيد هناك فتيات عرب يطالبن الصدقات للمساجد التركية وهن سوريات يزعم أنهن تركيات يجمعهم الأب علت للمساجد يستهدفون كل عربي يمر في تلك المنطقة

  3. abdou يقول

    انوي زيارة تركيا وتفاجات هنا بما ذكره من زارها فهو يدفع الانسان الى عدم السفر اليها ،ولم اجد للاسف ما يشجع على ذلك فمن تكلم عن السرقة والاحتيال ،زيادة على عدم توفر ما يجعل الزائر مطمئنا في كثير الاشياء رغم ان تركيا بلد سياحي كبير وحضارة كبرى وتاريخ عريض ناهيك عن سحر الطبيعة وكرم وطيبة اهلها،،

  4. عربي متقاعد في شيشلي يقول

    لك ياجماعة الخير عبتحكو على الاحتيال…
    مابياكلها غير الغشيم…خليك قد وقتك ولاتدفع ليرة بغير محلها…انا صارلي ٦ سنين عايش…البلد جنة بصراحة

    1. محمد محمد البنا يقول

      الاخت الفاضلة انا اسمى محمد من مصر
      انا اريد السفر الى تركيا للسياحة بمفردى

    2. Nonaii يقول

      السلام عليكم بس حاب استفسر منك انو يصير بنات يجو لتركيا وحدهم لو تتاخر الفيزة لحتى تطلع لان سمعت انو اذا بنات الفيزة تتاخر لمدة اكثر من ١٠ ايام هل هذا الحكي صح لو لا

  5. Yosra يقول

    يا الله خذني لعندك طيب يا بختك

    1. Almohandes يقول

      انا رايح إسطنبول اللي عاوزه تيجي اهلا وسهلا

    2. Almohandes يقول

      انا رايح إسطنبول بعد اسبوع. اللي عاوزه تيجي معايا اهلا وسهلا

  6. البهجة يقول

    الاحتياط واجب، حتى بحيك ومدينتك، فبالأحرى بعيدا عن مكانك المعتاد. أينما كان ..
    وعموما، فزيارتي لإستنبول وبورصة، بشكل فردي وبدون وكالة أسفار، كانت إيجابية وممتازة وسعيدة..
    فنادق جيدة ووسائل نقل عمومية سهلة وخطوط متوفرة بكثرة دون تأخير أو انتظار ..
    أتمنى العودة في نفس السنة للاستمتاع مجددا بالمنطقة واكتشاف المزيد.

  7. علي علي يقول

    لله اتمنه اسافر التركيا واعيش بيه طول حياتي الحد الممات
    يا رب حققلي امنيتي

  8. ياسر العميد يقول

    البلدان الإسلامية جميعها دونما استثناء غير صالحة للسفر،فكيف تريد السفر بآمان وكرامة إلى بلدان تدين بعقيدة إحلالية عنصرية ممثلة في الشريعة الإسلامية التي تصنف الناس إلى أصحاب البلد والغرباء وتستبيح هؤلاء الآخيرين بكل وساءل النصب والاحتيال والسرقة والاعتداء،وتركيا ليست أفضل من بقية الدول الاسلامية،ولو أردنا مجاحدة الأتراك في شريعتهم الاسلامية فتاريخيا تركيا ليست أرضا للأتراك تركيا قبل احتلال قباءل اليابي الفارسية كانت مقسمة إلى دولتين بيزنطة الغربية في الشرق تحت سيطرة الأرمن واسبرطة العظمى في الغرب تحت السيطرة الامبراطورية الإلفتيكية،فاحتلتها قباءل الرحل اليابي المجوس عبدة الشيطان شاربوا دماء الأطفال أكلة اللحوم البشر بقيادة أرطغرل ليعتنقوا الاسلام فيما بعد على شاكلة أبناء عمومتهم المجوس من عرب وفرس وأكراد وأمازيغ وهنود باكي إلخ،من حسن حظ من قامر بنفسه لم تختطفه الشبكات الاجرامية التي تتاجر في الاعضاء البشرية وتنتزع عينه وكليته فكل من سولت له نفسه الذهاب عند أولءك المجوس سيستباح.

    اللهم تذهب إلى اسراءيل خير من الذهاب إلى تركيا

    1. Mohamed يقول

      قلبك اسود حقود كاره للاسلام والمسلمون

    2. jo يقول

      انت كاذب حاقد تكره تركيا لأنك صهيوني نتن أو عميل حقير لدويله تابعه للكيان الصهيوصليبيه

    3. مسافر يقول

      بلاش تخاريف نابعة من حيوان حاقد اسود القلب انت سيساوي خاين

    4. عبد الحكيم يقول

      ارى قلب اسود يملأه الحقد
      وعقل اجوف يملأه الجهل
      و عين تغشاها ضبابة لا ترى ابعد من شبر
      اسال الله العظيم ان يصلح حالي و حالك.

    5. خليل الشامي يقول

      لانك اسرائيلي بامتياز و من أحب قوما كان منهم

    6. ماهر يقول

      لا يوجد بلد خالي من العيوب لكني متأكد من أن تركيا أكثر امنا من بلدك الذي ستأتي منه بل وأكثر وداً وتحضر
      ناهيك عن الدين والتدين، فالملتزم دينياً صادق ويخشى الله ويقوم بواجباته الدينية على اكمل وجه و يتقي الله بالقريب والغريب. والعلماني ايضاً لا يتخفى بقناع الدين ويعاملك على قدر احترامك لنفسك.
      على العموم بتقديري تركيا بلد سياحي من الدرجة الاولى و يستحق الزيارة وهو مبهج في كل فصول السنة
      مع احترامي لذوي العقد النفسية العنصرية والدينية اذ يظلوا بني آدم وبيمثلوا شريحة من المجتمع.

    7. محمود يقول

      بالفعل انك مريض و غافل
      الدولة العثمانية يشهد لها الغرب الصليبي قبل الدول الإسلامية بإلتزامها و تسامحها و جهادها و ثباتها من انت حتى تحكم عليها الا انك لا تمت للاسلام بصلة

    8. ابوناصر شريف يقول

      عليك العنه يا حاقد
      هذه ارض العثمانيين
      وخليفتهم أردوغان

      الله وأكبر
      الموت لامريكا
      الموت لإسرائيل
      العنه على اليهود
      النصر للاسلام

      من صنعاء اليمن

  9. السفر يقول

    هل ادا كنت حاجز في فندق وعندما وصلت الى تركيا هل ستجد احد من الفندق يسطحبك اليه

  10. نهي ابراهيم يقول

    بما ان حضرتك هناك ايجار البيت هناك غالي وفيه فرص عمل هناك ولا لا

  11. طيبه يقول

    اريد السفر لتركيا وليس لدي مرافق انا امرأه واخاف السفر بره الخليج لوحدي .. ابحث عن رفقه محترمه غير مدخنين ولا يرتادوا الاماكن المشبوهه

    1. محمد الرزاز يقول

      متاح

    2. حاتم يقول

      لا تسافري من اصلو الا لضرورة

    3. محمد يقول

      متوفر

    4. Shadi يقول

      توكلي ع الله وانزلي ومافي شي يخوف بتركيا بلد امان إن شاء الله والأحداث اللي تصير فردية ولا تعمم على الجميع

    5. عبد الغاني يقول

      كم عمرك دعينا نذهب سويا

    6. سامي يقول

      يمكنني المساعدهانا اعمل في تركيا

      1. أبو سلمى يقول

        السلام عليكم اخي العزيز انا مقيم بالسعودية ومعي زوجتي واولادي واريد العيش والعمل في تركيا نظرا لقرار رسوم المرافقين الصعب التأقلم معه .. هل ستساعدني ؟

      2. Omimah يقول

        هل اقدر اتواصل معك؟؟ راح اسافر لتركيا أريد بعض المعلومات

    7. إبراهيم يقول

      انا من الاردن وحابب اسافر على تركيه اذا انتي بالأردن او حتزوري الاردن تواصلي معلي على هاد الرقم 00962791884948

    8. خالد يقول

      إذا كنت تريدين الحضور إلى تركيا فىمدينة انطاليا احسن طبعا وأمنا

    9. ريمون نصحي يقول

      انا اسافر معاكي تواصلي معي انا من مصر

    10. يوسف الصالح يقول

      يا طيبه إنا ممكن ا صطحبك لتركيا على سنة الله ورسوله علما اني لا ارتدت الأماكن المشبوهة ابدا

    11. Ahmed Yousif Ahmed يقول

      السلا

      م عليكم ورحمه الله

  12. مغترب يقول

    تركيا جنة الله في الارض
    عشت ثلاث سنوات هي آمنة جدا و كل ما يقال غير ذالك لا صحة له
    و لكن حتى في بلدك يجب ان تكون حريص من بعض ضعاف النفوس

  13. احمد يقول

    انا رحت من قبل على تركيا وكنت متحمس للعودة لزيارتها وسأزورها صح الشعب هناك لديه نوع من الدفاشة ولكن هناك بلد مختلطة بين الثقافات الغربية والتي تركز ان كل انسان بحاله وما النا علاقة بحد والعلمانية التي كل انسان حر في حياته بلاد جميلة والتصوير رائع وقد التقطت صور، حاول التركمان ان يجبروني على الشراء وان لم تشتري يشتمك لكن ابتعد عنهم كن متيقظا حتى في اسواق بلدك وتعلم انك سترى خليط ثقافي فكري منوع يعتمد على احترام القانون والدستور هذه الدولة المدنية

  14. محمد يقول

    تركيا جنة على الأرض خلقها الله لنسبح بحمده
    تركيا بلد الانسانية والحضارة والعزة ولا يكره تركبا إلا حاقد بغيض

  15. لحسن لحسن يقول

    سلام توركية اجمال بلد في العلم

  16. 2020 يقول

    تركيا بلد جميل و اغلب الاتراك محترمين اقصد كبار السن لطفا جدا في بعض منهم يحاول ان يضايقك و لا يريد ان يقوم بمساعدتك لانك عربي او خليجي
    كل بلد هكذا اقصد الاتراك في الشمال التركي الريفي اخلاق ومحترمين كبار السن فقط

  17. أبو سلمى يقول

    السلام عليكم انا مقيم بالسعودية ومعي زوجتي واولادي واريد العيش والعمل في تركيا نظرا لقرار رسوم المرافقين الصعب التأقلم معه .. هل هنا احد يساعدني ؟

  18. صفيه محمد يقول

    يا جماعه مين راح تركيا من مصر ٢٠١٩ وراح ازاى لو مش مباشر لتركيا نفسى اروح قوى انا وعيلتى بس ازاى؟

  19. عبدالقادر يقول

    رجعت أمس من اسطنبول كل يوم تكسيات ولا الاحظ أي خش ابدآ من خلال ١٠ ايام. تلقينا سوري غشانا بالسعر نعم. وماشاء الله إزدحام العرب بكثير جدآ. وخاصة الروس. واق سراي بها بياع يتكلمون عربية حذار من هؤلاء منهم تأجر البيوت ومنهم يبيعون ارياح مزورة غالية والملابس. اختاروا تكسيات سواقها صاحب المهنة وأنظروا المراءة السائق بها عداد وأسألوا المكان هدفكم بكم تصل وترى ما يقولون الثمن مطابق العداد. واختاروا مطاعم مختصين باسم أسطة وخاصة في الفروع ترون طباغ عالي مستوى ورخيص وارخص من الشوارع العامة.

    1. Sayer Ghali يقول

      الكلام غير مفهوم
      يبدو من ترجمة قوقل

  20. عمر يقول

    تركيا من افضل الدول في العالم وخاصة للسياحة.والذين يكتبون غير ذلك هم عملاء مأجورون او لديهم حقد تاريخي على تركيا.يكفي ان تسافر الى تركيا وترى عدد السياح الذين يزيدون سنويا.

  21. ظه حسن عبدالهادي ابو طه يقول

    اتمنى السفر والعمل في تركيا
    علما انني مراقب ابنية وثشطيبات بخبرة 25 عام
    وانا من الاردن

  22. ابوحسبن يقول

    نصيحة للذي يريد ان يقتل بدم بارد ان يذهب الى تركيا

  23. محمد يقول

    انا أتمنى ان إذهب إلى تركيا بس لمشكلة اهلي مايقبلون ماعندي افلوس كافيه
    ولله حاير ما اعرف شسوي بس انشالله اروحلهه
    لان ولله حيل دا افكر بالروحه ……
    الي راح لتركيا من العراق اتمنا يرد عليه ويفهمني اشويه على الروحه والعيش هناك

  24. مقيم يقول

    الامان مو للدرجة اللي حكيتو عنها .. والشعب التركي ودود صح بس متقلب المزاج كتيييير يعني بيكون ودود معك بس لو مثلا عطست او رن جوالك مرتين مثلا ممكن يصير وقح جدا .. شعب نسبة المحتشمين فيه عالية وباقي النقاط صحيحة

  25. Ahmed Yousif Ahmed يقول

    أنا سافرت تركيا من السودان2018وقضيت في استانبول 19يوم وبتمني ازورها ثاني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.