اغرب نتيجة في الانتخابات التركية كانت في ولاية ايدن.. هنا القصة كاملة

استفادت بعض الاحزاب التركية بزيادة عدد نوابها في بعض المناطق نتيجة التحالف مع الاحزاب الاخرى٬ في حين لم يزيد اي عدد من نوابها في مناطق اخرى.

فمثلا حزب الشعب الجمهوري استغل اصوات حزب السعادة المتحالف معة وزاد عدد نوابه في مناطق معينة الا ان الامر في مدينة “ايدن” والتي تسمى قلعة حزب الشعب الجمهوري  كان الامر مختلف تماما
فقد خسر حزب الشعب الجمهوري نائبا لصالح حزب العدالة والتنمية وبهذا فقد لفتت “ايدن” الانظار بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات باعتبارها الولاية الوحيدة التي تغير فيها عدد النواب وفقا للنسب  الموزعة في الولاية.

فقد حصل حزب الشعب الجمهوري على نسبة 33.9 بالمئة من مجموع الاصوات وبهذا احتل المركز الاول في الولاية٬  في حين حصل حزب العدالة والتنمية على 32.5 بالمئة واحتل المركز الثاني٬ وجاء حزب الخير في المركز الثالت بـ 14.8 بالمئة وحزب الشعوب الديمقراطي رابعا بنسبة 9.4 بالمئة٬ اما حزب الحركة القومية فقد جاء خامسا بنسبة 8.1 بالمئة٬ وجاء السعادة سادسا بنسبة 0.7 بالمئة .
وفي محصلة هذه النتائج جاء تحالف الأمة اولا بنسبة 49.4 بالمئة٬ ثم تحالف الجمهور فقد جاء  بنسبة 40.6 بالمئة.

وبحسب قانون “دي هوندت” في توزيع النواب٬ استطاع حزب العدالة والتنمية الحصول على 4 مقاعد٬ في حين لم يحصل حزب الحركة القومية على اي مقعد باعتباره لم يحصل على العدد الكافي من الاصوات٬ اما حزب الشعب الجمهوري الذي فاز بالاغلبية فقد حصل على ثلاثة مقاعد بسبب تحالفه مع حزب الخير الذي حصل على مقعد واحد نتيجة التحالف.

وبهذه الحالة فإن حزب الشعب الجمهوري الذي احتل المركز الاول في ولاية ايدن من حيث عدد الاصوات احتل المركز الثاني من حيث  عدد النواب لهذه الولاية.

تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.