الأقسام: العالم

خادم الحرمين يصدر 23 أمرًا ملكيًا

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزبزر، فجر السبت، 23 أمرًا ملكية؛ لإعادة هيكلة بعض الجهات الحكومية، من بينها أمرًا بإنشاء وزارة بمسمى وزارة جديدة للثقافة وفصلها عن وزارة الإعلام.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تنقل لوزارة الثقافة كافة المهام والمسؤوليات المتعلقة بالأنشطة الثقافية على أن يعين الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود وزيرًا لها.

كما أمر بتعديل اسم وزارة “الثقافة والإعلام” ليكون وزارة “الإعلام” فقط

ورغبة في الارتقاء بالخدمات المقدمة في مدينة مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، أصدر سلمان، أمرًا ملكيًا بتأسيس هيئة ملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وبحسب المصدر، يكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ويعين أعضائها بأمر من رئيس مجلس الوزراء.

ومن أعضاء مجلس إدارة الهيئة أمير منطقة مكة المكرمة، ونائبه، ووزراء الداخلية، والحج والعمرة، والاقتصاد والتخطيط، وآخرون.

وتكمن أهمية مكة المكرمة بتضمنها لبيت الله الحرام الذي يحج ويعتمر اليه المسلمون من دول العالم.

وبلغ عدد حجاج العام الماضي 2.35 مليون حاج، فيما عدد المعتمرين أكثر من 19 مليون العام الماضي.

العاهل السعودي أصدر كذلك أمرًا ملكيًا بأعفاء وزير العمل علي العفيص من منصبه، وتعيين أحمد بن سليمان الراجحي خلفًا له.

وأحمد بن سليمان الراجحي هو رئيس غرفة تجارة وصناعة الرياض حاليا، وسيحافظ على هذا المنصب إلى جانب توليه وزارة العمل.

يشار إلى ان معدل البطالة بين السعوديين يبلغ 12.8% وهو ما يثير غضب المواطنين.

كما أمر سلمان بإنشاء مجلس للمحميات الملكية في الديوان الملكي، يكون برئاسة ولي العهد.

وبحسب المصدر تحدد المحميات الملكية وتسمى بأمر من رئيس مجلس الوزراء، ويكون لكل محمية ملكية مجلس إدارة وجهاز يتولى الإشراف على تطويرها ويتمتع بشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري .

وشملت الأوامر الملكية أيضًا تعيينات وإقالات لعدد من المسؤولين في بعض الهيئات الحكومية في الدولة.

وفي هذا الإطار تم تعيين المهندس خالد بن صالح بن محمد المديفر نائباً لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالمرتبة الممتاز.

إلى جانب تعيين المهندس ناصر بن عبدالرزاق بن يوسف النفيسي مساعداً لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة.

إلى ذلك، صدر أمر ملكي، بتعيين المهندس هيثم بن عبدالرحمن بن عبدالله العوهلي نائباً لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمرتبة الممتازة .

وتعيين المهندس عبدالله بن إبراهيم بن عبد الله السعدان رئيساً للهيئة الملكية للجبيل وينبع بمرتبة وزير، الدكتور خالد بن صالح بن عبدالله السلطان رئيساً لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بمرتبة وزير.

كما عين الدكتور عبد الله بن سالم بن جابر المعطاني نائباً لرئيس مجلس الشورى بمرتبة وزير، والدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير.

 

.

م.الاناضول

أحدث الأخبار

دوران: غزة أوضح مثال على التهجير القسري

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية برهان الدين دوران إن المأساة التي تشهدها غزة،…

21/06/2026

أردوغان يشن هجوماً حاداً على نتنياهو: “رأس شبكة إبادة ومصيره سيكون كمصير هتلر”.

  شنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوماً لاذعاً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،…

11/06/2026

تقرير رسمي يكشف عن المدن الخمس الأكثر أماناً في تركيا

كشفت نتائج استطلاع رأي عام شامل جرى على مستوى الجمهورية التركية، تحت عنوان "رضا المواطنين…

08/06/2026

الوزير التركي تشيفتشي يوجه توبيخاً تاريخياً للوزير الإسرائيلي الذي استهدفه

    ردّ وزير الداخلية التركي مصطفى تشيفتشي على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس…

08/06/2026

رد ناري من منصور يافاش على وزير الدفاع الإسرائيلي: “لا يمكن لأحد إملاء الشروط على تركيا”.

  أثار منشور لوزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، موجة غضب وتنديد واسعة في الأوساط السياسية…

08/06/2026

وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم أردوغان ومسؤولين تركيين، ويستدعي المعارضة وأتاتورك في سجال ناري حول القدس.

    فجّر وزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، موجة غضب عارمة وجدلاً سياسياً واسعاً في…

08/06/2026