هل ساعدت موسكو أردوغان في الفوز بالانتخابات التركية؟.. صحيفة روسية تجيب

ناقش خبراء ومحللون في صحيفة روسية نتائج الإنتخابات التركية، وعمّا إذا كان لروسيا مساهمة لصالح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تلك الانتخابات.

ونشرت صحيفة “برافدا رو” حوارا بين المحلل السياسي إقبال ديوري، والباحث في الشؤون التركية في معهد الدراسات الشرقية آمور غاجييف، حول علاقة تركيا بمحيطها بعد فوز أردوغان، وفق وكالة (RT).

وردًا على سؤال لـ”ديوري”، عن ما إذا كانت نتائج الانتخابات الأخيرة مفاجئة أم لا، قال غاجييف: “نعم، كان مفاجئا بدرجة ما أن يفوز أردوغان بهذه الثقة ومن جولة واحدة.”

بدوره رأى ديوري أن “روسيا ساعدت جدًا أردوغان في الفوز بهذه الانتخابات. بفضل ذلك الدعم الذي قدمته روسيا أثناء إدخال القوات إلى سوريا. فلولا هذا الأمر، لما تمكّن القوميون الأتراك، كما أظن، من الحصول على هذا العدد من الأصوات”.

وأضاف ديوري أن العلاقات مع روسيا لعبت دورا غير مباشر لمصلحة أردوغان.. “حصل أردوغان على ما يريد بفضل هذا التعاون. وبسبب ذلك ساءت العلاقات بدرجة ما بين روسيا وإيران وكذلك مع سوريا”.

وتساءل: “فكيف يمكن أن تتطور في مثل هذه الظروف العملية (التركية) في الاتجاه السوري؟ خاصة وأن جاويش أوغلو صرّح من وقت غير بعيد بأن عملية أستانا يمكن أن تنتهي”.

غاجييف، ردّ قائلًا: “أستانا، منصة جدية للغاية. ففي إطار عملية أستانا، تم التوصل إلى اتفاق بخصوص مناطق خفض التصعيد، وبدرجة ما، تحسين الوضع الإنساني في تلك المناطق السورية التي عانت أكبر الصعوبات. أي أن عملية أستانا مطلوبة بدرجة قصوى في الوقت الحاضر”.

وتابع: “من جهة أخرى، على خلفية تعزيز العلاقات بين روسيا وتركيا، تبدو النتائج المتحققة في إطار أستانا أكبر وزنا. فالتعاون مع روسيا هنا من مصلحة أردوغان، على خلفية سياسته الخارجية، فهو يحصل هنا على إمكانية المناورة، وغير ذلك”.

وشدّد على أن “أهمية دور تركيا تزداد بفضل التعاون مع روسيا. ومن جهة أخرى، ففي داخل تركيا أيضا، ينظرون بإيجابية كبيرة إلى تحسين علاقات التعاون مع روسيا”.

 

 

أن أعجبك المقال، شاركه مع أصدقائك!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.