العثور على قميص الألغاز “العثماني” بعد محاولة تهريبه

تمكن فريق من مديرية مكافحة التهريب التابعة لأمن إسطنبول، من العثور على قميص تاريخي يعود للعهد العثمانيّ، قبضت عليه داخل منزل أحد المهرّبين بمنطقة بشيكتاش في مدينة إسطنبول.

حيث أطلقت عملية بعد اشتباهها بالمتهم “و.ي” والذي يملك محلًّا تجاريًّا في بشيكتاش، وكان على وشك أن يبيعه لأحد الأشخاص مقابل مبلغ مادي.

حكاية هذا القميص ترجع إلى القمصان السلاطينية في العهد العثماني، وتعرف بقمصان الألغاز أو الطلاسم، حيث كان يرتديها السلطان فقط تحت ملابسه الخارجية، كما يتمّ صنعها من أجود أنواع الأقمشة آنذاك، وتحاك لفترة طويلة، ويتم نقش رموز وأرقام متعددة فوقها، وفي كثير من الأحيان كانت آيات القرآن تُصاغ فوق تلك القمصان، فضلًا عن نقش سيف “ذي الفقار” علي بن أبي طالب، وخاتم النبوة، وختم الملك النبي سليمان.

وتحمل هذه القمصان لغزًا عصيًّا على الحل لم يتمّ الكشف عن ماهيته حتى الآن. كما يعتقد خبراء أن الرموز المنقوشة على تلك القمصان تساعد في تسليط الضوء على التاريخ العثماني.

يُذكر أن السلاطين كانوا يرتدون تلك القمصان اعتقادًا منهم أنها تحميهم بفضل الآيات المنقوشة عليها، كما كانوا يعتقدون أنها تحفظهم من الحسد والعين؛ ولذلك كانوا يهتمون بارتدائها عند الانتصار في المعارك.

ومن ناحية أخرى تظهر تلك القمصان أهمية فن التذهيب في ذلك الوقت، والاهتمام بالخطوط وتنوّع أشكالها مما يدل على ثراء في الذوق والخبرة شهدتها تلك الحقبة من التاريخ.

وبعد القبض على المتهم، تم تسليم القميص الأثري إلى فريق متخصص بالآثار لفحصه ومعرفة تاريخه وقيمته.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.